اخبار جهة مراكش | الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 13:06

في حفل تنصيبه رئيسا لجامعة القاضي عياض وبحضور الوزير ميراوي.. الدكتور بوكادير يؤكد على الانخراط في ملاءمة التكوينات مع متطلبات سوق الشغل +فيديو

  • Whatsapp

كشف الدكتور بلعيد بوكادير رئيس جامعة القاضي عياض خلال حفل تنصيبه، صباح اليوم الجمعة، أمام عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، (كشف) عن أهم محاور مشروعه واستراتيجيته التنموية لتطوير الجامعة، ولاسيما تلك المتمثلة في تعزيز القدرة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية، لمواجهة التدفقات المتزايدة للطلبة مع ترسيخ قيم الجامعة الدامجة، بالإضافة إلى ملاءمة التكوينات مع متطلبات سوق الشغل تماشيا مع التطور الرقمي، وكذا الاهتمام بالرفع من جودة البحث العلمي مراعاةً لضروريات الحاضر واستباقا لاحتياجات المستقبل، علاوة على تعزيز مكانة الجامعة كفاعل أساسي على مستوى الجهة من خلال إبرام اتفاقيات شراكة بين الجامعة والجهة. أما على المستوى الدولي، فستعزز الجامعة تمركزها بالانخراط في عولمة الاقتصاد والتكنولوجيات الحديثة، الأمر الذي سيتم وفقا لاعتماد حكامة 4.0 القائمة على التكنولوجيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، وذلك تنزيلا للمخطط الوطني لتسريع تحويل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE-ESRI 2030.

وفي كلمة الوزير ميراوي بهذه المناسبة، نوه بالخبرة والتجربة التي راكمها الأستاذ بلعيد بوكادير طيلة مساره العلمي والأكاديمي، مهنئا إياه على الثقة التي حظي بها من طرف حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعيينه رئيسا لإحدى كبريات الجامعات المغربية، متمنيا له التوفيق والسداد في مهامه الجديدة. كما تطرق إلى تحديات الإصلاح القاضي بتسريع تحويل منظومة التعليم العاليوالبحث العلمي والابتكار PACTE-ESRI 2030، وإلى ضرورة تضافر جهود جميع مكونات الجامعة لتنزيل مقتضياته، خدمة للتنمية التي ما فتئ ينشدها صاحب الجلالة نصره الله وأيده.

التفاصيل بالفيديو التالي: