اخبار جهة مراكش | الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:12

مهرجان مراكش يكشف حصيلته .. عدد الجمهور وحجم حضور الفنانين

  • Whatsapp
اختتمت، السبت 02 دجنبر 2023، فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المنظم على مدى تسعة أيام، حيث عرفت هذه الدورة مشاركة أعداد كبيرة من الجمهور التي شاهدت عروض الأفلام وحضرت مختلف فقرات المهرجان.

وأفاد بلاغ لمنظمي المهرجان بأنه تم اعتماد ما يقارب 21 ألف مشارك حصلوا على بطاقاتهم الإلكترونية بشكل مجاني، وكما هو الحال في كل سنة، عرف المهرجان مشاركة ما يقارب 8000 طالب وطفل ومراهق من المنطقة، حضروا عروض الأفلام المبرمجة في قسم “سينما الجمهور الناشئ”، من بينهم 750 طفلا ينحدرون من منطقة الحوز.

وعرفت هذه الدورة مشاركة متميزة للمهنيين المغاربة الذين بلغ عددهم 900 مهني، وتغطية إعلامية مهمة، حيث تم اعتماد 163 منبرا إعلاميا، وحضور 518 صحفيا ومصورا، وصحفيا مراسلا مصورا، ومشاركة مصورين مغاربة وأجانب حضروا من جميع القارات.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عادت النجمة الذهبية للفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، كما مُنحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمي “عصابات” لكمال الأزرق (المغرب) و”باي باي طبريا” للينا سوالم (فلسطين).

ومَنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج لراماتا – تولاي سي، عن فيلمها “بانيل وأداما” (السنغال)، في ما منحت جائزة أفضل ممثلة لأسيا زارا لاكومدزيا عن دورها في فيلم “نزهة” لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك)، وعادت جائزة أفضل ممثل لدوكا كاراكاس عن دوره في فيلم “المهجع” لنهير تونا (تركيا).

وفي المجمل، تمكن جمهور المهرجان من اكتشاف 75 فيلما من 36 دولة موزعة على عدة أقسام: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، إضافة إلى الأفلام التي تم عرضها في إطار التكريمات.