اخبار جهة مراكش | الأحد 3 ديسمبر 2023 - 18:02

دراسة الحكامة ومناهضة الرشوة بكلية الحقوق بمراكش

  • Whatsapp

عرفت رحاب ملحقة كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش صباح يوم امس السبت 2 دجنبر 2023، تقديم دراسة قانونية باللغة الفرنسية Gouvernance et corruption لنيل شهادة الدكتوراه في القانون العام من إنجاز الباحث محمد راوضي، أمام لجنة تتكون من العميد يوسف البحيري رئيسا والدكتورة عواطف الغريسي مشرفا، والدكتور عبد الجبار عراش من كلية الحقوق بسطات مقررا، وعضوية الدكتورة عائشة أبوناي والدكتورة إنتصار بنصبيح.

وحول الموضوع، أكد العميد يوسف البحيري بأن هذه الدراسة القانونية تروم مقاربة مكانة الحكامة في السياسات العمومية بالمغرب. فبالرغم من المصادقة على اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الفساد وإنشاء آلية الهيئة الوطنية للوقاية ومناهضة الرشوة، إلا أن الرتبة المتدنية 94 عام 2022 في الترتيب المعتمد من طرف المنظمة الدولية ترنسبراسي، يدعو للتساؤل حول أسباب فشل سياسة الحكومات المتعاقبة في مكافحة الرشوة بمختلف درجاتها، وهو ما يدعو إلى وضع إستراتيجية جديدة تقوم على التحسيس داخل الإدارة وفي الفضاء العام حول خطورة هذه الظاهرة على النمو الاقتصادي بالمغرب.

بالمقابل فالقضاء يلعب دورا رئيسيا في تخليق الحياة العامة وتوقيع العقوبة على مرتكبي جرائم الفساد بنوع من الاستقلالية والشفافية، ولذلك فالسلطة القضائية تعتبر رافعة أساسية في بناء دولة القانون و المؤسسات وإرساء دعائم الإقلاع الاقتصادي والتنموي ببلادنا.