اخبار جهة مراكش | الأحد 10 ديسمبر 2023 - 13:29

بالفيديو.. قلوب فيطح تطالب بالتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والقانوني للمرأة

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

تطرقت رئيسة منظمة نساء البام قلوب فيطح في كلمة ألقتها خلال الندوة الوطنية التي نظمتها الأمانة الإقليمية لحزب للبام بقلعة السراغنة، بشراكة مع منظمة نساء البام مختبر البحث في السياسة الجنائية والقانون المقارن بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، يومه السبت 9 دجنبر 2023، بدار الثقافة بسيدي رحال، (تطرقت) للسياق العام لصدور مدونة الأسرة سنة 2004 التي شكلت ثورة مجتمعية أنصفت المرأة المغربية من الحيف والتميز الذي كانت تعيشه في ظل مدونة الأسرة.

وذكرت بتوجيه جلالة الملك لخطابه السامي 30 يوليوز 2023، بتعديل وإصلاح مدونة الأسرة، والوقوف على المقتضيات القانونية والرسالة الموجهة لرئيس الحكومة التي تحدد الإطار العام لإصلاح المدونة.

وبهذه المناسبة، أطلعت رئيسة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة الحاضرين بتقديم حزب الأصالة والمعاصرة والمنظمة النسائية للحزب بمذكرة ترافعية تضمنت أزيد من 56 تعديلا استند على مرجعية الحزب و دستور المملكة ومضامين الخطاب الملكي والإطار العام للرسالة الملكية السامية الموجهة لرئيس الحكومة بتاريخ 26 شتنبر 2023، مؤكدة أن التعديلات التي تقدم بها الحزب نابعة من المشاكل التي أبان عنها التطبيق القضائي بعد أزيد من 20 سنة والتحولات المجتمعية.

وأكدت رئيسة المنظمة النسائية في تصريح ل”مراكش الآن”، أن هدف المنظمة هو مدونة ضامنة للحقوق واستقرار الأسرة المغربية من خلال إنصاف المرأة وتبويئها المكانة التي تستحق وصون كرامة الرجل والحفاظ على المصلحة الفضلى للطفل وجعلها فوق كل اعتبار.

وعبرت فيطح في التصريح ذاته، عن متمنياتها للندوة بالتوفيق والنجاح والخروج بتوصيات تجيب على الأسئلة الراهنة، خصوصا وأن مجموعة من المواضيع مطروحة اليوم للنقاش من قبيل تزويج الطفلات والتعصيب والحضانة والولاية بهدف الخروج بمدونة مدونة تراعي التحولات المجتمعية من أجل مواصلة بناء مغرب التقدم والتنمية.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي: