رياضة | الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 21:52

مونديال الأندية.. الأهلي يقسو على الاتحاد ويبلغ نصف النهائي

  • Whatsapp

وثأر الأهلي من خسارته أمام الاتحاد في ربع نهائي المسابقة ذاتها عام 2005 في اليابان، حين فاز الاتحاد 1-0 بهدف متأخر لنجمه محمد نور.

ويعد هذا الفوز الأول للأهلي على الاتحاد ليفك عقدته أخيرا بعد أن تفوق عليه الأخير في بطولة النخبة العربية 1995 بنتيجة 2-1 وفي الكأس السوبر المصري السعودي 2001 بنتيجة 3-2.

وسجل أهداف النادي المصري التونسي علي معلول (21 ركلة جزاء) وحسين الشحات (59) وإمام عاشور (62) فيما سجل الفرنسي كريم بنزيمة هدف الاتحاد الوحيد (90+2)، علما أن الأخير أضاع ركلة جزاء في الدقيقة 45.

وشهدت المباراة طرد لاعب الأهلي الفرنسي أنتوني موديست لتدخله القوي (90).

ويلعب الأهلي مع فلوميننسي البرازيلي في الدور نصف النهائي الاثنين، فيما يواجه أوراوا ريد دايموندز الياباني نظيره مانشستر سيتي الإنكليزي الثلاثاء في المواجهة الأخرى من هذا الدور.

وخاض الفريقان هذه القمة العربية فيما يمران بمرحلة تذبذب فني واضحة، إذ دخل الاتحاد البطولة بمعنويات مهزوزة بعد الخسارة في الدوري أمام ضمك 1-3، ما جعل فريق المدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، المنضم الشهر الماضي خلفا للمقال البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو، متخلفا عن الهلال المتصدر بفارق 16 نقطة بعد 17 مرحلة.

كما لا يعد وضع الاهلي أفضل، فبعد خسارة الكأس السوبر الإفريقية أمام اتحاد العاصمة الجزائري في أبها السعودية في سبتمبر، خرج الأهلي من المسابقة الجديدة دوري إفريقيا دون تحقيق الفوز (ثلاثة تعادلات وخسارة).

وشهدت المباراة مشاركة المصري محمود كهربا مع الأهلي بعدما لعب للاتحاد خلال الفترة من 2016 إلى 2018، كما شهدت أيضا مشاركة المصري الآخر أحمد حجازي لاعب الاتحاد بمواجهة فريقه السابق الأهلي الذي لعب معه بين العامين 2015 و2017.

وتفوق الأهلي فنيا خلال الشوط الأول، لكن الاتحاد كان صاحب المبادرة الهجومية عندما تابع البرازيلي رومارينيو داسيلفا كرة عرضية صوبها قوية وتصدى لها محمد الشناوي قبل أن تعود ويشتتها الدفاع (10).

وتألق عبدالله المعيوف في مرماه عندما تصدى لكرة محمد هاني قبل أن ينهي الدفاع خطورتها(13).

وحصل الأهلي على ركلة جزاء بعد احتساب لمسة يد داخل المنطقة، وانبرى إليها معلول بنجاح (21).

وتهيأت فرصة للاتحاد لمعادلة النتيجة لكن كرة بنزيمة تصدى لها الشناوي وأمسكها على دفعتين (38).

وحصل الاتحاد على ركلة جزاء إثر لمسة يد، نفذها بنزيمة وتصدى لها الشناوي (45). وهذه ركلة الجزاء الخمسين التي يتحصل عليها بنزيمة في مسيرته، أضاع منها في هذه الامسية الركلة التاسعة.

وسبق أن توج بنزيمة بلقب هذه المسابقة خمس مرات مع ريال مدريد الإسباني (2014، 2016، 2017، 2018 و2022).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع ومن هفوة دفاعية أهدر الأهلي فرصة محققة عندما تجاوز كهربا المعيوف ولعب الكرة بجانب القائم.

وفي الشوط الثاني ومن هجمة منسقة كان الاتحاد قريبا من التسجيل لولا القائم الذي تصدى لكرة فيصل الغامدي (55).

وعزز الأهلي تقدمه بهدف ثان عندما تلقى حسين الشحات الكرة داخل منطقة الجزاء هيأها لنفسه ولعبها في أقصى الزاوية اليسرى (59).

وبعد الهدف، انهار الاتحاد معنويا وتمكن الأهلي من تسجيل هدف ثالث عندما هيأ كهربا كرة لزميله عاشور الذي لعبها قوية داخل المرمى (62).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع سجل الاتحاد هدفا شرفيا بواسطة بنزيمة الذي استفاد من الكرة المرتدة من الحارس ولعبها قوية داخل المرمى (90+2).

وفي مباراة أقيمت في وقت سابق على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة، تأهل أوراوا ريد دايموندز بطل آسيا إلى الدور نصف النهائي من مونديال الأندية وذلك بعد فوزه على ليون المكسيكي بطل الكونكاكاف 1-0.