رياضة | الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 12:34

مصدر جامعي: شعار مونديال 2030 ليس الشعار الرسمي

  • Whatsapp

أثار اختيار اللجنة المشتركة لبطولة كأس العالم 2030 شعار “يلا فاموس” جدلا واسعا في منصات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، حول صحة تسريبه، أم أنه لم يصبح بعد رسميا من طرف المغرب وإسبانيا والبرتغال.

ويعكس هذا الشعار الرؤية المشتركة للدول الثلاث، من أجل إنجاح بطولة كأس العالم 2030 على جميع المستويات، حيث تعني كلمة “يلا” بالعربية “هيا نذهب”، والمعنى نفسه تعبر عنه كلمة “فاموس” باللغتين الإسبانية والبرتغالية.

كما يعبر الشعار عن رغبة المغرب وإسبانيا والبرتغال في بناء جسور التواصل والتسامح بين مختلف الثقافات والشعوب.

وفي الوقت الذي لقي فيه شعار “يلا فاموس” استحسانا من قبل عدد من المتابعين، سواء من المغرب أو إسبانيا أو البرتغال، كونه يحمل رسالة سلام وتعاون بين شعوب العالم، فإن هناك من تساءل عما إذا جرى تسريب هذا الشعار من طرف المكتب المغربي للملكية الفكرية، أم أنه يحتاج إلى تأكيد رسمي من الدول الثلاثة المستضيفة لبطولة كأس العالم 2030، حتى يصبح رسميا.

وفي هذا الإطار، كشف مصدر مقرب من الاتحاد المغربي لكرة القدم، الاثنين، أن شعار “يلا فاموس” لم يصبح بعد رسميا، سواء من طرف المغرب وإسبانيا والبرتغال أو من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأضاف المصدر نفسه، أن الشعارات عادة يفصح عنها قبل 3 سنوات من الانطلاق الرسمي لأي بطولة عالمية، على غرار ما حدث مع كأس العالم بقطر 2022، أو مونديال أميركا وكندا والمكسيك، الذي سيقام في 2026.

من جهتها، كشفت تقارير إسبانية أن هناك إجراءات ينبغي الالتزام بها من طرف الدول الثلاث لقبول هذا الشعار من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأيضا تسجيله في مكتب الملكية الفكرية في كل دولة على حدة، قبل أن يصبح رسميا.

وعبر المغرب عن رغبته في استضافة نهائي بطولة كأس العالم 2030 في الملعب الكبير للدار البيضاء، والشيء نفسه بالنسبة إلى إسبانيا، التي اقترحت ملعب “سانتياغو برنابيو”، من أجل إقامة النهائي عليه.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قد أعلن أن مباريات الافتتاح بدول أميركا اللاتينية الثلاث ستجرى في 8 و9 يونيو/ حزيران 2030، ثم تتواصل مباريات كأس العالم بكل من المغرب وإسبانيا والبرتغال بداية من 13 و14 من الشهر نفسه، أما المباراة النهائية فستجرى في 21 يوليو.