رياضة | الخميس 21 ديسمبر 2023 - 15:09

“سوبر ليغ” جديد على لسان منظميه: عدد أندية أكبر والمشاهدة مجانية

  • Whatsapp

حمل إعلان محكمة العدل الأوروبية أحقية إنشاء بطولة “سوبر ليغ” تفاصيل عديدة كشف عنها الرئيس التنفيذي لمؤسسة “A22″، بيرند راشارت وهي الممولة والمروجة لهذه المنافسة، كما كشف عن نظام البطولة التي قد تشهد مشاركة كبيرة من الأندية الشهيرة.

ونشر برنامج “إل شرينغيتو” الإسباني، الخميس تفاصيل نظام بطولة “سوبر ليغ” والمراحل التي ستخوضها الأندية لتبلغ المباريات النهائية، حيث تضم مرحلتين وتسمى الأولى مرحلة الدوري حين تتواجه مجموعة من الأندية لجمع أكبر عدد من النقاط، ومرحلة ثانية لخروج المغلوب فيها يتواجه المتأهلون عبر لقاءات يقصى منها المنهزم.

وستشهد المسابقة مشاركة 64 ناديا موزعة على ثلاثة دوريات، ويضم الدوري الأزرق 32 ناديا، وفيها تتواجه الفرق الأقل قوة من أجل تحقيق الصعود نحو الدوري الثاني الذي يضم 16 نادياً ويسمى بالدوري الذهبي، فيما يطلق على الدوري الأول مسمى دوري النجوم بمشاركة 16 فريقا أيضا.

وللتوضيح أكثر، سينقسم دوري النجوم إلى مجموعتين وكل مجموعة تضم 8 فرق، وهو نفس الشأن بالنسبة للدوري الذهبي، بينما يقسّم الدوري الأزرق إلى 4 مجموعات تضم هي الأخرى 8 فرق في كلّ مجموعة.

وتُلعب بطولة كأس السوبر بين شهر سبتمبر وشهر أبريل، بنظام مباريات الذهاب والإياب، بينما يخوض كل فريق 14 مباراة، من المنطقي أن تكون منها 7 داخل الديار و7 خارجها.

وعن المتأهلين من كل دوري، سيحظى دوري النجوم بأربع بطاقات تأهل تنالها أفضل أربعة أندية، وهو ما ينطبق أيضا على أندية الدوري الذهبي، فيما يتأهل ناديان من كل مجموعة في الدوري الأزرق، وهذه الأندية ستلتقي في دور خروج المغلوب.

وينطلق دور خروج المغلوب من الدور ربع النهائي، على أن يكون نظام المباريات من ذهاب وإياب أيضا، مع العلم أن أندية كل دوري ستتواجه فيما بينها إلى غاية المباراة النهائية التي تقام على ملعب محايد من مواجهة واحدة.

وسيتوج كلّ فريق عن الدوري الذي يشارك فيه ضمن بطولة “سوبر ليغ” لكرة القدم، بمعنى أنه ستنتهي المنافسة بثلاثة كل واحد عن الدوري الذي يلعب فيه، لكن هوية الأندية تتغير في كل موسم، إذ ينزل أسوأ ناديين من دوري النجوم نحو الدوري الذهبي، ويصعد الفريقان اللذان تواجها في نهائي الدوري الذهبي إلى دوري النجوم.

وسينزل أسوأ فريقين من الدوري الذهبي إلى الدوري الأزرق، فيما يكون التغيير الأكبر في الدوري الأزرق، حيث يغادره 20 فريقا لينضم 20 فريقا آخر وفقا لترتبيهم في دورياتهم المحلية بالبلدان التي ينتمون إليها.

يذكر أن هذا النظام يبقى الاقتراح الأول للمنافسة، وستتم المصادقة عليه لاحقا خلال اجتماعات ستأتي بعد عقد لجان تنظيمية للمسابقة.
وسيحظى عشاق كرة القدم بفرصة متابعة المباريات مجانا وفقا لما أعلن عنه بيرند راشارت، الرئيس التنفيذي لشركة “A22” بأن الهدف وراء ذلك هو منح المتعة للمشجعين، فيما ستتلقى الأندية المشاركة والفائزة مكافآت مالية كبيرة مقارنة بما كانت تتلقاه في دوري أبطال أوروبا.