اخبار جهة مراكش | الخميس 21 ديسمبر 2023 - 20:27

جمعية الخير النسوية تحتفي بـ 13 سنة من العمل لأجل قضايا النساء بالصويرة

  • Whatsapp

نظمت جمعیة الخیر النسویة یومه الخمیس 21 دجنبر 2023، يوماً دراسيا تحت عنوان “حقوق النساء باقلیم الصویرة الانجازات والأفاق” وذلك لعرض حصیلة 13 سنة من الشراكة مع المنظمة السویسریة النسائیة FRIEDA، وذلك بقاعة الندوات فندق المدينة بالصويرة.

واستهل اللقاء، الذي يأتي في إطار الأيام الأممية لمناھضة العنف ضد النساء، بكلمة افتتاحية لمنسقة مشاريع جمعية الخير النسوية، عرضت خلالها السياق الخاص الذي يأتي فيه تنظيم اللقاء، بعد ثلاثة عشرة سنة من الشراكة مع الجمعية السويسرية.

تلتها كلمة المنسقة الوطنية للمنظمة السويسرية الدكتورة دنيا بن سليمان التي أوضحت أن الشراكة مع جمعية الخير أثمرت نتائج مهمة على مدى سنوات التعاون والشراكة الماضية.

وشهد اللقاء حضور شركاء الجمعية المؤسساتيين والجمعويين الذين شتغلون في مجال الحقوق الإنسانية للنساء، حيث تم تقديم عرض حصيلة التعاون والشراكة التي جمعت بين جمعية الخير النسوية والمنظمة السويسرية، والتي توزعت على محاور المواكبة وتقوية القدرات والتوعية والتحسيس وتقديم خدمات لفائدة النساء، ثم إنجاز دراسة حول ظاهرة تزويج القاصرات بجماعة أيت داود.

وعرف اللقاء تقديم أستاذة علوم التربية كوثر العمري لمكونات الدراسة التي أنجزتها جمعية الخير حول موضوع تزويج القاصرات بجماعة أيت داود سنة 2022 في إطار مشروع “نتحدو.

وقدم الدكتور محسن بن زاكور، أستاذ العلوم الإنسانية، مداخلة تأطيرية حول موضوع “زواج الطفلات: مظاهر الإضطرابات النفسية والإجتماعية، حيث تناول الظاهرة من خلال دراسة نفسية اجتماعية.

أعقب ذلك مداخلة رئيس خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف سابقاً، الدكتور مولاي الحسن السويدي، الذي قدم إحاطة قانونية بظاهرة تزويج القاصرات مع تقديم نماذج لبعض القضايا التي سبق وعرضت على المحاكم المغربية.

وتوج اللقاء بتقديم شهادات لنساء استفدن من خدمات جمعية الخير النسوية واستطعن تحقيق النجاح في مسارهن الشخصي والمهني، والذي عكس بشكل ملموس نتائج الشراكة بين الجمعية والمنظمة السوسرية على مدى السنوات الثلاثة عشرة الماضية.

لترفع بعدها أشغال اللقاء، بعد نقاش مستفيض من لدن الحاضرين وتفاعل مع ما جاء في معرض المداخلات التأطيرية.