رياضة | الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 12:26

كأس أمم أفريقيا تخطف نجوم الليغا.. 33 لاعباً سيغادرون أنديتهم

  • Whatsapp

يستعد 16 نادياً من الدوري الإسباني لكرة القدم لخسارة بعض نجومها، الذين سيشاركون مع منتخباتهم في بطولة كأس أمم أفريقيا التي ستقام في ساحل العاج في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير القادمين.

وبحسب صحيفة “آس” الإسبانية، الأحد، فإن هناك 33 نجماً محترفاً في أندية “الليغا”، يستعدون للمشاركة مع المنتخبات في بطولة كأس أمم أفريقيا القادمة، ما يجعل المسابقة المحلية تتعرض للخسارة أمام البطولة القارية.

وأوضحت بالقول إن ريال مدريد وبرشلونة وخيتافي وأوساسونا، هي الأندية الوحيدة في الدوري الإسباني، التي لن تتعرض لخسارة نجومها في بطولة كأس الأمم الأفريقية، لأنها لا تمتلك لاعبين يحملون الجنسية الأفريقية، ما يجعلها المستفيد الأكبر.

وتابعت بالقول إن ريال مدريد لديه إبراهيم دياز، الذي حمل الجنسية الإسبانية، ولم يقرر حتى الآن إذا ما كان يريد اللعب لمنتخب المغرب، فيما حسم لامين يامال موهبة برشلونة مستقبله، عندما فضل “لاروخا” على “أسود الأطلس”.

وأضافت أن بطولة كأس أمم أفريقيا، التي تقام كل عامين، تعد خسارة كبرى للأندية في القارة الأوروبية، لأنها ستفقد خدمات نجومها لمدة شهر كامل، بسبب مشاركتهم مع منتخبات بلادهم في المسابقة القارية.

وواصلت بأن أحد أسباب رفض نادي ريال مدريد في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، الحصول على خدمات النجم المغربي ياسين مونو حامي عرين منتخب “أسود الأطلس”، يعود إلى كونه أحد الأعمدة الأساسية للمدرب وليد الركراكي، الذي سيعتمد عليها خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية القادمة.

وأكدت أنه خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التي ستقام في ساحل العاج في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير القادمين، ستحرم الأندية من نجومها، لأن الجماهير الرياضية تترقب انطلاق كأس السوبر الإسباني، ومشاهدة ربع نهائي وذهاب نصف نهائي كأس الملك، بالإضافة إلى الجولات 20، 21، 22، 23 و24 من “الليغا”.

وفي حال قامت المنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا بتوجيه الدعوات بشكل مبكر، فإن الأندية الإسبانية ستفتقد خدمات نجومها عن منافسات الجولة الـ 18 و19 من “الليغا”، وهو ما يعني عدم قدرتها على الاستفادة منهم في أهم وقت بالموسم الحالي.

واعتبرت الصحيفة أن بعض الأجهزة الفنية للمنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا القادمة لم تقم بتوجيه الدعوات حتى الآن لنجومها، لكن وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، أعلن عن قائمة أولية تضم 55 لاعباً، منهم 7 نجوم محترفين في الدوري الإسباني، مثل شادي رياض وعبد الصمد الزلزلولي (ريال بيتيس)، يوسف النصيري (إشبيلية)، سليم أملاح (فالنسيا)، إلياس أخوماش (فياريال)، عبد الكبير أبقار (ديبورتيفو ألافيس) ومنير الحدادي (لاس بالماس).

واختتمت بالإشارة إلى أن قائمة المنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا القادمة ستشهد استدعاء المزيد من النجوم الذين يلعبون من أندية الدوري الإسباني، حيث شارك خلال كأس الأمم الأفريقية 2021، 11 لاعباً، وفي نسخة 2019 جرى توجيه الدعوة لـ 12 نجماً فقط.