رياضة | الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 13:22

حصاد الرياضة 2023: عام إصابات الرباط الصليبي

  • Whatsapp

شهدت منافسات كرة القدم في عام 2023 الكثير من إصابات الرباط الصليبي، التي تسببت بإنهاء موسم عدد من النجوم في أقوى الدوريات الأوروبية، في ظاهرة غريبة جداً لهذه الإصابة المرعبة، التي عادةً ما تُبعد المصاب مدةً تصل إلى 9 أشهر كاملة.

البداية من حارس مرمى فريق ريال مدريد الإسباني البلجيكي تيبوا كورتوا، الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي في ركبته اليُسرى قبل بداية موسم 2023-2024، وتحديداً في شهر أغسطس الماضي.

وحتى الآن، لم يتأكد موعد عودة كورتوا، إلا أن صحيفة “آس” كشفت في وقت سابق إمكانية لحاقه بالدور ربع النهائي أو نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، في حال تأهل ريال مدريد إلى واحد من هذين الدورين في موسم 2023-2024.

ولم تكن إصابة كورتوا هي الوحيدة في ريال مدريد، إذ أصيب المدافع البرازيلي إيدير ميليتاو في الرباط الصليبي أيضاً، ولكنْ لحسن حظ اللاعب، هناك أخبار تُشير إلى أنه يمكن أن يعود في الأشهر الأولى من عام 2024، وربما يُشارك في مباريات مهمة جداً لفريقه ريال مدريد.

أما النجم الثالث الذي تعرض لإصابة في الرباط الصليبي وانتهى موسمه الحالي، فهو لاعب توتنهام الإنكليزي الكرواتي إيفان بيريسيتش، الذي تعرض للإصابة خلال حصة تدريبية في بداية الموسم الحالي، ليُعلن النادي الإنكليزي عن نهاية موسم نجم خط الوسط الكرواتي، على أن يعود في الموسم القادم.

وهناك نجم خط وسط فريق برشلونة غافي، الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي في القدم اليُمنى خلال مشاركته مع منتخب بلاده إسبانيا في مباراة من التصفيات المؤهلة إلى بطولة “يورو 2024″، لتكون إصابته قوية جداً بحسب البيان الطبي لنادي برشلونة، وبالتالي تأكد غيابه حوالي 8 أشهر، وبالتالي نهاية موسمه الحالي مع النادي “الكتالوني” رسمياً، كما من المتوقع بنسبة كبيرة أن يغيب عن منافسات بطولة “يورو 2024”.

هذا وتعرض النجم نيمار دا سيلفا لنفس الإصابة القوية، وذلك خلال مشاركته في المواجهة التي جمعت بين منتخب البرازيل ومنتخب أوروغواي في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026.

واللافت أن طبيب منتخب البرازيل أكد منذ الآن غياب النجم نيمار دا سيلفا عن بطولة كوبا أميركا، التي ستقام في صيف عام 2024، وذلك لأنه يحتاج لراحة كبيرة ولن يتمكن من اللحاق بالمسابقة القارية الكبيرة.

ويُضاف إلى هذه القائمة أيضاً لاعبون آخرين تضرر موسمهم بشكل كبير بسبب إصابة الرباط الصليبي، مثل بريل إيمبولو لاعب فريق موناكو الفرنسي، ويريمي بينو جناح فريق فياريال الإسباني، وإيميليانو بوينديا لاعب فريق أستون فيلا الإنكليزي، وأيضاً لاعب فريق أرسنال جوريان تيمبير، وويسلي فوفانا نجم فريق تشلسي الإنكليزي، وتايرون مينغز لاعب فريق أستون فيلا وديفيد ألابا مدافع ريال مدريد، ليكون عام 2023 واحداً من أسوأ الأعوام على صعيد إصابات الرباط الصليبي.