رياضة | الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 15:16

“فيفا” يهدد الاتحاد البرازيلي بالإقصاء من جميع المنافسات

  • Whatsapp

وجّه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” واتحاد أميركا الجنوبية، إنذارا شديد اللهجة للاتحاد البرازيلي، بسبب التجاوزات الكثيرة التي وقع فيها خلال الفترة الأخيرة، والتي تخص تنظيم انتخابات الهيئة الكروية وهوية الرئيس المنتخب.

ونشرت شبكة “إي إس بي إن” البرازيلية، أمس الأحد، تفاصيل الرسالة التي وجهتها الهيئات الكروية، وتحذيرا مباشرا في حال التلاعب بنتائج الانتخابات، كما شددت على ضرورة تأخير موعد الانتخابات إلى غاية توجه لجنة من “فيفا” يوم 8 يناير لمعاينة سير عملية الانتخابات.

وهدد الاتحاد الدولي لكرة القدم نظيره البرازيلي بمنع الأندية البرازيلية والمنتخبات من المشاركة في المنافسات الدولية، وهذا في حال التأكد من وقوع المنظمين أو الاتحاد المحلي في تجاوزات وتزوير أو عدم الامتثال لقوانين الهيئة الدولية.

وجاء في نص الرسالة: “تبلغ العقوبات على الاتحاد البرازيلي إن تجاوز قوانين الانتخابية، حد إقصاء الأندية والمنتخبات من المشاركة في البطولات المحلية والقارية، وسيتم تجميد عمل الهيئة في هذه الحالة”.

وحملت الرسالة تهديدا صريحا قبل بطولة مهمة وهي بطولة كوبا أميركا المقررة الصيف المقبل، إذ ستقام المنافسة في الولايات المتحدة الأميركية وبحضور عمالقة قارة أميركا الجنوبية، بما فيهم منتخب البرازيل المتأهل لخوض النسخة رقم 48.

وعمّت التجاوزات داخل الهيئة الكروية البرازيلية بعد إقالة الرئيس إدنالدو رودريغز بقرار قضائي، قبل أيام، إذ كشفت المحكمة أن الأخير بلغ رئاسة اتحاد كرة القدم بطريقة غير شرعية، وهذا ما يعاقب عليه القانون بأول خطوة وهي الإقالة.

وتولى الرئيس المؤقت، خوزيه بيرديز، مهمة إدارة شؤون الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، كما أبلغته المحكمة الرياضية بضرورة تنظيم انتخابات جديدة في غضون 30 يوما، وهذا ما دق ناقوس الخطر لدى “فيفا” في ظل التجاوزات الكثيرة التي قد تعصف بكرة القدم البرازيلية، وإمكانية تجاوز لوائحه.

والمنتخب البرازيلي في غنى عن التجاوزات، وهو الذي يحاول أن ينظم أوراقه بعد التراجع الكبير في النتائج والمستوى، إذ سيكون من الضروري ضمان الاستقرار لتحديد هوية مدرب “السامبا” المقبل، وذلك عبر ضمان شرعية اتحاد كرة القدم في أقرب وقت ممكن.