رياضة | الأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 11:38

2023.. عام الاستحقاق الرياضي المغربي وسنة الإنجازات الاستثنائية

  • Whatsapp

أيام قليلة فقط ونطوي صفحة سنة 2023 التي تحققت فيها إنجازات عديدة لكرة القدم المغربية وعلى جميع الأصعدة القارية والدولية، في جميع الفئات السنية للمنتخب، واستحقت بذلك أن تدون بمداد الفخر والاعتزاز، وأن تُخلد وتُحكى للأجيال القادمة

أسود الأطلس يواصلون الزئير

نجحت كتيبة وليد الركراكي خلال هذا العام في حسم التأهل لنهائيات كأس أمم أفريقيا “كوت ديفوار 2023″، كما قص “أسود الأطلس” شريط انطلاقة جيدة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

وخاض أسود الأطلس في النصف الأول من السنة الجارية، ثلاث مباريات ودية، حقق خلالها فوزا بارزا على نظيره البرازيلي.

ثم تزينت سماء مدينة مراكش باللونين الأخضر والأحمر، احتفاء بتتويج المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بجائزة أفضل منتخب للسنة على الصعيد القاري، فيما نال ربانه وليد الركراكي، جائزة أفضل مدرب إفريقي.

وحصد حامي عرين الأسود ياسين بونو، جائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا لسنة 2023.

فتيان الشرعي يتسيدون.. وأشبال شيبا يحققون الأهم

كان عام 2023 عاما خصيبا على فتيان عصام الشرعي، وخلالها حقق المنتخب المغربي لأقل من 23 سنة لأول مرة في تاريخه إنجازا قاريا مهيبا، يتمثل في الظفر ببطولة أمم أفريقيا، التي نظمها المغرب، وهو ما ضمن لأصدقاء عبد الصمد الزلزولي التواجد في دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”.

وعلى خطوات الأسود تسير الأشبال، وهو ما تحقق مع المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة، إذ تمكنت كتيبة سعيد شيبا من تمثيل كرة القدم الوطنية خير تمثيل بمونديال إندونيسيا للناشئين وتقديم عروض كروية راقية، أوصلتهم إلى دور الربع، قبل أن يتوقف المشوار أمام المنتخب المالي، ليخرج أصدقاء طه بنغوزيل برأس مرفوع بعد أداء متميز وبطولي.

“لبؤات الأطلس” تصنعن الحدث

هي المرة الأولى التي تنجح فيها سيدات المغرب بالتأهل إلى كأس العالم، وهو التأهل الأول من نوعه لكرة القدم العربية عموما، المنتخب الوطني المغربي للسيدات دخل منافسات كأس العالم، التي نظمت بأستراليا ونيوزلندا، بعزيمة قوية على كتابة التاريخ والتوقيع على مشاركة متميزة في أكبر حدث كروي نسوي.

وعلى الرغم من خروج لبؤات الأطلس من المنافسة أمام المنتخب الفرنسي، إلا أنهن تميزن خلال هذه المشاركة بالشجاعة والتنافسية وقوة الشخصية.

وهي الدورة التي شهدت خطف اللاعبة المغربية نهيلة بنزينة الأنظار، باعتبارها أول لاعبة تخوض منافسات المونديال مرتدية الحجاب، وهو ما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” للاحتفاء باللاعبة، عبر تغريدة على صفحته بمنصة “إكس”، جاء فيها أن لاعبة الجيش الملكي “نهيلة بنزينة ستصنع التاريخ في كأس العالم للسيدات أستراليا ونيوزيلندا.. نجمة المغرب ستكون أول لاعبة تشارك في منافسات البطولة مرتدية حجاب الرأس”.

رجال هشام الدكيك يصنعون المعجزات

ومن ملاعب كرة القدم العشبية إلى داخل الصالات التي لم تنجح جدرانها في صد زئير أسود الأطلس، والتي بلغت أصقاع الأرض، بعد تقديم كتيبة الدكيك لعروض كروية قوية، والفوز وبفارق كبير على المنتخبات المشاركة في كأس العرب لكرة القدم داخل القاعة والتي نظمت بالمملكة العربية السعودية.

ونجح المنتخب الوطني في كتابة التاريخ عقب فوزه باللقب للمرة الثالثة على التوالي.

وقدم منتخب “الفوتسال” عروضا تميزت بفنيات عالية ولعب استثنائي، استحق العلامة الكاملة وأمتع كل من تابع البطولة وبشهادة أبناء الدار.

احتضان مونديال 2030

تتويج قاري وعالمي آخر ينضاف إلى هذه الإنجازات الكروية المغربية غير المسبوقة، إذ نجحت المملكة المغربية في كسب ثقة “الفيفا”، من أجل تنظيم كبريات التظاهرات الرياضية القارية والعالمية. فإلى جانب إسبانيا والبرتغال، أعطي للمغرب شرف تنظيم كأس العالم في 2030، فضلا عن اختياره أيضا لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025.

مغرب الرياضات

لم تكن كرة القدم هي الوحيدة التي بصمت أثرها في 2023، بل تألقت رياضات أخرى، واقتنصت بعض الألقاب العالمية والقارية. حين مثلت رياضة التايكواندو المغرب على نحو أمثل، وكان لها شرف الصعود لمنصة التتويج في أكثر من مناسبة بدءا بكأس العرب. وتمكنت من انتزاع 13 ميدالية.

كما ساهم أبطال الجيدو المغاربة في الإنجاز الكبير الذي حققته الرياضة المغربية باحتلالهم المرتبة الأولى في الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية في كينشاسا، بعد أن انتزعوا ثمان ميداليات.