اخبار جهة مراكش | الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 21:32

عبد الإله الزطوطي نائب رئيس غرفة الفلاحة: يجب تبني استراتيجيات كفيلة للحد من أثار التغير المناخي عن طريق التحكم في مياه السقي وتشجيع الزراعات المقاومة للجفاف +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

احتضنت مدينة ابن جرير، يومه الجمعة، اشغال لقاء تواصلي حول “الزراعة المستدامة في مواجهة التغيرات المناخية .. اقليم الرحامنة نموذجا.

ونظمت هذه الندوة العلمية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع عمالة اقليم الرحامنة.

وانطلقت اشغال الندوة بكلمة لعزيز بونيان عامل اقليم الرحامنة، وبحضور عبد العزيز بوسرارف المدير الجهوي للفلاحة بجهة مراكش- آسفي، وعبد اللطيف الزعيم البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة بالاقليم ذاته.

كما عرفت الندوة حضور سيدي محمد صلاح الخير رئيس المجلس الاقليمي للرحامنة، وعبدالاله الزطوطي نائب رئيس غرفة الفلاحة بجهة مراكش.

وفي هذا الصدد، صرح عبد الإله الازطوطي، نائب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش اسفي ل”مراكش الآن”، بأن توالي سنوات الجفاف التي عرفتها المملكة المغربية والمتمثلة في ضعف التساقطات المطرية وشح الموارد المائية وارتفاع درجات الحرارة، قد أثرت سلبا وبشكل كبير على القطاع الفلاحي وبالتالي على 45 في المائة من ساكنة المغرب التي تعيش من خلال هذا القطاع، الشيء الذي يحتم التفكير في حلول واستراتيجيات كفيلة بالحد من آثار هذا التغير المناخي.

هذا وطالب الزطوطي، في التصريح ذاته، بتبني استراتيجيات كفيلة بالحد من أثار التغير المناخي وذلك عن التكيف مع التغيرات المناخية عن طريق التحكم في مياه السقي، وتشجيع الزراعات المقاومة للجفاف كالصبار والأركان الفلاحي والكبار.

كما شدد نائب رئيس غرفة الفلاحة، في تصريحه، على ضرورة تحسيس الفلاحين بأهمية الاقتصاد في مياه السقي عن طريق القيام بأيام تحسيسية ودورات تكوينية، وتشجيع البحث العلمي من خلال عقد شراكات مع المؤسسات الجامعية ومعاهد البحوث الفلاحية والاستفادة من جامعة محمد السادس من أجل إيجاد حلول مبتكرة في مجال الزراعات المستدامة.

كما نوه الزطوطي بالتجارب الناجحة التي عرفها إقليم الرحامنة في هذا المجال، وأخذها بعين في المشاريع المستقبلية، بالاضافة الى تمويل المشاريع الموجهة لمقاومة آثار التغيرات المناخية من قبل مؤسسات التمويل المناخي أو التمويل الأخضر.

تفاصيل اوفى بالتصريح التالي: