منوعة | السبت 30 ديسمبر 2023 - 14:03

ثروة أغنياء العالم ترتفع 1.5 تريليون دولار… ماسك الأغنى في 2023

  • Whatsapp

ارتفعت القيمة الصافية المجمعة لثروة أغنياء العالم (أغنى 500 شخص) بمقدار 1.5 تريليون دولار في عام 2023، لتنتعش من 1.4 تريليون دولار خسرتها في العام السابق، وفقًا لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وحسب تقرير بلومبيرغ الصادر الخميس، ومرة أخرى، كانت ثروة أغنياء العالم ومكاسب المليارديرات مدفوعة بشكل وثيق بأداء أسهم التكنولوجيا، التي ارتفعت إلى أرقام قياسية جديدة خلال العام الجاري، على الرغم من مخاوف الركود، واستمرار التضخم، وأسعار الفائدة المرتفعة، والاضطرابات الجيوسياسية.

وشهد أغنياء العالم المالكون لقطاع التكنولوجيا نمو ثرواتهم بنسبة 48% أو 658 مليار دولار، مدفوعة بثروة الذكاء الاصطناعي.

وحسب التقرير، لم يكن أداء أحد أفضل من أداء إيلون ماسك، الذي استعاد لقب أغنى شخص في العالم من قطب الأعمال الفاخرة الفرنسي برنارد آرنو. إذ حصل الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا على 95.4 مليار دولار إضافية حتى إغلاق يوم الخميس، مدعومًا بنجاح Tesla وSpaceX، بعد خسارة 138 مليار دولار في عام 2022. ويفوق صافي ثروة ماسك الآن أكثر من 50 مليار دولار، ثروة أرنو، بعد تباطؤ عالمي في الطلب على الطاقة. وسبّبت السلع الفاخرة تراجع أسهم شركات الملياردير آرنو.

من جهته، أضاف مؤسس شركة Amazon.com، جيف بيزوس، أكثر من 70 مليار دولار إلى محفظته هذا العام، وهو الآن متعادل مع آرنو في المركز الثاني بين أغنياء العالم، بينما قفزت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة Meta Platforms Inc، مارك زوكربيرغ بأكثر من 80 مليار دولار.

وفي المقابل، خسر الملياردير الهندي، غوتام أداني، 21 مليار دولار في 27 يناير/ كانون الثاني وحده، و37.3 مليار دولار على مدار العام بأكمله، بعد أن أدت شركة Hindenburg Research للبيع على المكشوف إلى خفض قيمة مجموعة أداني.