الفنية | الأحد 31 ديسمبر 2023 - 12:17

بلغت 100 مليار سنتيم.. إيرادات تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب تحقق أرقاما غير مسبوقة سنة 2023

  • Whatsapp

وصلت إيرادات تصوير الأفلام الأجنبية بالمغرب خلال سنة 2023 100 مليار سنتيم. وفق ما صرح بذلك وزير الثقافة والشباب والتواصل محمد مهدي بنسعيد بمجلس النواب.

وفي عرض قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال الثلاثاء الماضي.  كشف بنسعيد أن دعم القطاع السينمائي خلال عام 2023 بلغ إجمالا 241 مليون درهم.

ويتوزع بين دعم الإنتاج السينمائي الوطني بمبلغ 75 مليون درهم، ودعم الإنتاج الأجنبي للأعمال السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب بـ 116 مليون درهم.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه تم رفع نسبة دعم الإنتاج الأجنبي من % 20 إلى 30% حيث بلغت الميزانية المستثمرة في المغرب من طرف المنتجين الأجانب، مليار درهم.

في سياق متصل، كشف بنسعيد، أن الدعم الاستثنائي للقاعات السينمائية بلغ 29 مليون درهم. وذلك لتمكين أكبر عدد من القاعات السينمائية من الاستفادة من دعم الرقمنة. وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وكذا تشجيع إنشاء قاعات سينمائية جديدة بمختلف جهات المملكة.

وبحسب الوزير الوصي على قطاع الثقافة، فقد استفادت من دعم الإحداث أربع 4 قاعات بالدار البيضاء. و3 قاعات بكل من القنيطرة وأكادير وأزيلال، إضافة إلى دعم رقمنة 4 قاعات بكل من الدار البيضاء وطنجة والجديدة.

وفيما يخص دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، أشار العرض الذي قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل. أنه بلغ 32.98 مليون درهم واستفادت منه 67 جمعية.