منوعة | الجمعة 19 يناير 2024 - 13:12

هذه أبرز الأرقام القياسية عام 2023

  • Whatsapp

سجّل عام 2023 أرقاماً غير مسبوقة في مجالات عدة، بينها الهجرة وارتفاع درجات الحرارة عالمياً. ورفع العدوان الإسرائيلي على غزة من الرقم القياسي لعدد النازحين.

وفي ما يأتي لمحة عن عشرة أرقام قياسية طبعت عام 2023:

1. 114 مليون نازح

شهد العالم هذا العام حروباً في أوكرانيا والسودان وميانمار وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأزمات إنسانية في أفغانستان والصومال، أدّت إلى ارتفاع عدد الفارين من أماكن سكنهم إلى مستويات غير مسبوقة، حيث سُجّل وجود 114 مليون نازح في العالم في نهاية سبتمبر، وفقاً لأحدث حصيلة صادرة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

ومنذ ذلك الحين، سبّب العدوان على غزة نزوح 1.9 مليون شخص آخرين في القطاع، وفقاً للأمم المتحدة.

2. ارتفاع درجات الحرارة عالمياً

بلغ متوسط الحرارة على سطح الكرة الأرضية أرقاماً غير مسبوقة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام، وفقاً لمرصد كوبرنيكوس الأوروبي.

من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر، ارتفع متوسط الحرارة بمقدار 1.43 درجة مئوية مقارنة بما كان عليه بين عامي 1850 و1900.

ويُتوقع أن يكون عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق من حيث متوسط الحرارة السنوي.

3. الهند الأكبر من حيث عدد السكان

تجاوزت الهند الصين لتصبح أكبر دولة من حيث عدد السكان، إذ باتت تضم أكثر من 1.425 مليار نسمة، وفقاً للأمم المتحدة.

وبلغ عدد سكان الصين ذروته في عام 2022، مسجلاً 1.426 مليار نسمة، وبدأ منذ ذلك الحين في الانخفاض، بينما يواصل عدد سكان الهند ارتفاعه، وفقاً لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة.

4. معدلات الفائدة الأوروبية الرئيسية في أعلى مستوى

بهدف كبح التضخم، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية عشر مرات على التوالي، ليبلغ سعر الفائدة الرئيسي أعلى مستوياته تاريخياً، مسجلاً 4 في المائة عام 2023. هذا أثّر بالاستهلاك والاستثمارات وسوق العقارات، وبالتالي بالنمو في منطقة اليورو.

5. الطلب على الذهب الأسود مستمر في 2023

يُتوقع أن يبلغ الطلب على النفط أرقاماً قياسية جديدة في 2023، ثم في 2024، مسجلاً 102 إلى 103 ملايين برميل يومياً، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

وتحذّر الوكالة من أنّ الطلب على الطاقة الأحفورية ما زال كبيراً جداً، ما يقوّض تحقيق الأهداف المناخية رغم التقدّم “الهائل” في مجال الطاقة النظيفة.

6. غرامة باهظة على “فيسبوك”

فرضت اللجنة الإيرلندية لحماية البيانات، التي تحركت باسم الاتحاد الأوروبي، غرامة قياسية تبلغ 1.3 مليار دولار على مجموعة ميتا الأميركية العملاقة مالكة “فيسبوك”، في مايو/ أيار.

وفُرضت الغرامة لنقل “ميتا” بيانات مستخدمين في الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، في انتهاكٍ للقواعد الأوروبية لحماية البيانات الشخصية الشهيرة التي دخلت حيز التنفيذ عام 2018، وأصبحت مرجعاً عالمياً في هذا المجال.

7. تحطيم الرقم القياسي للماراثون لدى الرجال والنساء

حُطم الرقم القياسي لسباق الماراثون مرتين عام 2023 في فئة الرجال وفئة النساء. وحطّم الكيني كيلفن كيبتوم الرقم القياسي العالمي في طريقه للفوز بسباق ماراثون شيكاغو، بعدما سجل زمناً قدره ساعتان و35 ثانية.

وفي فئة النساء، نجحت الإثيوبية، تيغست أسيفا، في تحطيم الرقم القياسي العالمي (ساعتان و11 دقيقة و53 ثانية) خلال ماراثون برلين.

8. لاعب التنس الحاصل على أكبر عدد من الألقاب

حطّم لاعب كرة المضرب الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، الأرقام القياسية عام 2023، وتبوأ عرش لاعبي التنس في العالم، إذ أحرز لقبه الثالث والعشرين في البطولات الكبرى في بطولة رولان غاروس في يونيو/ حزيران، ثم اللقب الرابع والعشرين في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في سبتمبر، معادلاً الرقم القياسي المسجَّل باسم الأسترالية مارغريت كورت التي حصدت 24 لقباً في ستينيات  القرن الماضي وسبعينيات.

9. فريدي ميركوري ما زال في القمة

وصلت قيمة مبيعات 1400 قطعة من مقتنيات النجم البريطاني الراحل، فريدي ميركوري، ضمن سلسلة من المزادات، إلى 40 مليون جنيه إسترليني (50.7 مليون دولار)، وهو رقم قياسي لمجموعة من هذا النوع.

وبِيع بيانو ميركوري، الذي ألّف عليه النجم مختلف أعماله تقريباً، بدءاً بأغنية “بوهيميان رابسودي”، لقاء مليونين ونصف مليون دولار.

10. “عميد سنّ” الكلاب في العالم

صنّفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية الكلب “بوبي”، في الأول من فبراير/ شباط الفائت، كأكبر كلب سنّاً في العالم، وكان حينها يبلغ 30 عاماً و266 يوماً، وأصبح بذلك أيضاً أكبر الكلاب سنّاً على الإطلاق.

ورحل “بوبي” عن 31 عاماً و165 يوماً في أكتوبر.

وينتمي “بوبي” إلى سلالة رافيرو التي يراوح متوسط عمرها في العادة بين 12 و14 عاماً. وكان الكلب يعيش في قرية كونكيروس الصغيرة في وسط البرتغال محاطاً بمجموعة من القطط.