اخبار جهة مراكش | الخميس 18 يناير 2024 - 11:24

“أعواد ثقاب” عرض مسرحي يحتضنه مسرح الثقافة والفنون بمدينة آسفي

  • Whatsapp

يحتضن مسرح مدينة الثقافة والفنون بمدينة آسفي، مساء يوم السبت 20 يناير الجاري، مسرحية “أعواد الثقاب”، لجمعية محترف شمس للمسرح بالدار البيضاء، وذلك في إطار برنامج دعم الجولات المسرحية الوطنية من لدن وزارة الشباب والثقافة والتواصل/ قطاع الثقافة.

مسرحية”أعواد الثقاب”، والتي من تأليف وإخراج حسن لهبابطة، والمقدمة بتنسيق مع المديرية الاقليمية للثقافة  بآسفي اليوسفية، وإدارة محترف مركب مدينة الثقافة والفنون بآسفي. سيتم عرضها ابتداء من الساعة السابعة والنصف من مساء السبت المقبل،وهي من تشخيص كل من مروة شوقي،و فاطمة الزهراء هدالي، وحسن لهبابطة.

تنهض مسرحية أعواد ثقاب على تيمة “الخوف” إنه الخوف من الخوف ليس الا ..عبر كوميديا سوداء، حيث تلتقي المرأة بنصفيها .. وبشكل مزدوج، صوت المراة مشروخا .. منقسما على ذاته، تعيش المراة مفارقة بين الواقع والحلم، بين الهنا والهناك .. لذلك نجدها ذاتا متشضية، فتحاول أمام شبح الخوف الذي يطاردها حتى في عقر دارها وهو الذي دخل بيتها دون استئدان .. تحاول ان تلملم ما بقي من روحها وعزيمتها وأسئلتها الحارقة أن تقف في وجه الخوف .. تتصدى له مرة .. وتتراجع مرة أخرى .. الخوف الذي يجسده صوت رجل غريب يظهر بشكل فجائي في حياة المرأة وهنا تتجسد كل مظاهر المجابهة بين عالمين ورؤيتين وصوتين متناقضين إلى حد القطيعة عبر تقنية التمثيل داخل التمثيل تنسرب المشاهد بمذاق كوميديا سوداء، فيظهر هذا الغريب على صور متعددة وفي أماكن متنوعة، فمرة هو سلطوي(أنا هو كلشي وكلشي هو أنا) ومرة يظهر في صورة شهريار الذي يطلب وبشكل استعلائي ومخيف.. من شهرزاد أن تغير من أحكيتها .. فبدلا من الحكي .. يدفعها إلى أن تكون صوتا مغايرا في ليلة جديدة إنها الليلة الثانية بعد الألف، والتي لم يتحدث عنها الرواة، فيستمتع بصوتها وجسدها الطري وهي لا تملك إلا أحكياتها، تملأ بها اسماع العالم، لكن ما من مجيب وفي كل مرة يتمثل لها في شكل أساسه الخوف – حتى لا ترفع صوتها أو هامتها إلى السماء..لكن المرأة تصالح ذاتها وتستجمع قوتها .. وقوتها في ضعفها وتصيح في وجهه “ارحل “ارحل”ارحل” فتشاركها كل الأفواه المكممة بعد أن ترفض اسكاتها عنوة وخوفا .. فيحمل الغريب كل أسماله وهو يغادر الركح مهزوما معترفا أمام العالم أن مؤلف المسرحية صوره على شاكلة مهرج سخيف يعيش مع الخوف والعجز والظلام، لذلك ينادي على المؤلف لإيقاف دوره عند هذا الحد ولا يزيد عليه حرفا حتى لا يفسد اللعبة .. إنها لعبة الضوء والظلام، لعبة الوجود والعدم.. لعبة الحرية والإنعتاق في مواجهة الظلم والخوف والتهميش والدونية وهكذا تصيح المرأة وقد تلألأت الخشبة ضوءا اسمع يا هذا .. بعود ثقاب واحد، انتصر أنا على الظلام ويتسيد الضوء ..لأنه في هذه الحياة .. ما يستحق الضياء .. ما يستحق الضياء” … “.

هذا وسبق أن قامت جمعية محترف شمس للمسرح بالدار البيضاء” بتقديم عرضها المسرحي “أعواد ثقاب”،يوم السبت 23 دجنبر الفارط، بالمركز الثقافي الداوديات بمدينة مراكش على الساعة 7:30 مساء، وذلك في إطار برنامج دعم الجولات المسرحية الوطنية بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل _ قطاع الثقافة_ وبتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش ـ آسفي وإدارة المركز الثقافي الداوديات.

     

 

الورقة التقنية للعرض المسرحي “أعواد الثقاب:

تأليف وإخراج: حسن لهبابطة  /  سينوغرافيا : رشيد شكري  / تشخيص: مروة شوقي _ فاطمة الزهراء هدالي _ حسن لهبابطة  / الإضاءة: إسماعيل شاهي / الملابس: زكية ناجيم / الماكياج: ليلى تومي / الموسيقى: حسن برماجي / المحافظة العامة: سليمان امجاهدي / الإدارة والتواصل: الحسين طلماني