مجتمع | الثلاثاء 23 يناير 2024 - 20:02

رونو المغرب تراهن على رفع الإنتاج إلى 500 ألف سيارة في 2025

  • Whatsapp
قدمت مجموعة رونو المغرب، اليوم الثلاثاء 23 يناير 2024، حصيلتها السنوية 2023، فضلا عن أهدافها لسنة 2024، مؤكدة أن إنتاج السيارات بمصنعي طنجة والدار البيضاء تطور بنسبة 9,3 في المائة، إذ تم إنتاج حوالي 383 ألف سيارة في سنة 2023.

وفي هذا الإطار، أوضح محمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب، أن هذه السنة تميزت بتطور ملحوظ في الإنتاج مشيرا إلى أن حصة مجموعة رونو تجاوزت أكثر من ثلث السيارات الجديدة التي تم بيعها في السوق الوطنية، مع تصدير ما يقارب ثلثي صادرات قطاع صناعة السيارات المغربية.

تصدير 90 في المائة من الإنتاج الوطني

وأشار بشيري، في عرض قدمه خلال ندوة صحفية عقدتها المجموعة لتقديم حصيلتها السنوية وأهدافها لسنة 2024، إلى تزايد الإنتاج في مصنعي مجموعة رونو بالمغرب بنسبة 9,3 في المائة مقارنة بالسنة السابقة، حيث بلغ مجموع السيارات المصنعة 382 ألفا و661 سيارة.

وأبرز أنه تم تصنيع 287 ألفا و860 سيارة في مصنع طنجة، بزيادة بلغت 12,6 في المائة مقارنة بسنة 2022، فيما حقق مصنع رونو بالدار البيضاء “SOMACA”، رقما قياسيا جديدا للإنتاج بلغ 94 ألفا و801 سيارة، “متجاوزا بذلك ما أنتجه في السنة السابقة ببضع مئات من السيارات”.

وأضاف بشيري أن الإنتاج في مصنعي طنجة والدار البيضاء يمثل نسبة 17 في المائة من مبيعات المجموعة عبر العالم، وذلك بفضل تصنيع 1765 سيارة في اليوم.

وعلى مستوى الصادرات، أوضح بشيري، في تصريح لـSNRTnews، أن المجموعة صدرت ما مجموعه 343 ألفا و652 سيارة إلى 68 دولة، وهمت هذه الوجهات على الخصوص كل من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا وأمريكا اللاتينية.

وأوضح أن المجموعة صدرت ما يقارب 90 في المائة من إنتاج مصنعيها، إذ تم تصدير ما يقارب 269 ألفا و515 سيارة من مصنع طنجة؛ أي حوالي 94 في المائة من إنتاجه، وأكثر من 74 ألفا و140 سيارة من مصنع الدار البيضاء؛ أي ما يقارب 78 في المائة من إنتاجه.

كما أشاد بالصناعة المحلية التي باتت تحظى باهتمام كبير من طرف باقي الدول، مؤكدا أن سيارة داسيا سانديرو Dacia Sandero التي تحمل علامة “صنع في المغرب” تعد السيارة الأكثر مبيعا للأفراد في أوروبا، وذلك منذ عام 2017.

داسيا المغرب الأكثر مبيعا 

من جهة أخرى، أكد المدير العام لمجموعة رونو المغرب، في كلمته، أن السنة المنصرمة تميزت بالإعلان عن مشاريع صناعية جديدة؛ على رأسها تكليف مصنع طنجة بإنتاج سيارة داسيا جوجر Dacia Jogger بمحرك حراري ومحرك هجين، لأول مرة بالنسبة للصناعة الوطنية.

كما تميزت بإطلاق مشروع جديد يتمثل في تكليف مصنع الدار البيضاء “صوماكا” بإنتاج سيارة رونو كارديان Renault Kardian، وهي السيارة رباعية الدفع المستقبلية (SUV) من الفئة B والموجهة للأسواق الدولية. بالإضافة إلى سيارة موبليز ديو Mobilize Duo، الكهربائية 100 في المائة، “بحيث يتم تصنيع ثلاث موديلات في إطار ثلاثة مشاريع تُنجز في آن واحد في مصنعين مغربيين”، ما يبرهن، وفق بشيري، على جاذبية المنصة الصناعية المغربية.

وفي ما يتعلق بالسيارات الأكثر مبيعا، أوضح المدير العام للمجموعة بالمغرب أن داسيا المغرب تحتل المرتبة الأولى في السوق الوطنية للسيارات منذ 2010، مشيرا إلى بيع 33 ألفا و830 سيارة داسيا في سنة 2023، وذلك رغم تأثير التضخم وضعف القدرة الشرائية للأسر على نسبة المبيعات.

أما على مستوى السيارات الكهربائية، فقد احتلت “داسيا سبرينغ” المرتبة الأولى من حيث المبيعات في سوق السيارات الكهربائية.

500 ألف سيارة في أفق 2025

وفي ما يتعلق برهانات السنة الحالية، أوضح المدير العام لمجموعة رونو المغرب، في تصريحه، أن أول هذه الرهانات يتمثل في تطوير الطاقة الإنتاجية من 440 ألف سيارة إلى 500 ألف سيارة ابتداء من 2025، بالإضافة إلى الاشتغال كل سنة على تحقيق الأهداف المسطرة في أفق سنة 2030.

وأكد أن المجموعة حققت أهداف سنة 2023 في 2022 قبل انتهاء العقدة الأولى، ما يحث المجموعة على المضي قدما في مشاريعها المستقبلية.

وأكد أن المغرب يتوفر على مستوى عالي من الكفاءات، ما جعل المجموعة تقرر خلق مكتب للهندسة لتطوير الأبحاث ومواكبة الأنشطة الصناعية وأنشطة المجموعة على الصعيد العالمي.

كما ستعرف هذه السنة إطلاق نوعين جديدين من السيارات، يتعلق الأمر بسيارة “داسيا جوكر” التي يتم تصنيعها في مصنع طنجة بمحرك حراري ومحرك هجين، فيما يتعلق الموديل الثاني بسيارة “رينو كارديان” وهي سيارة رياضية متعددة الأغراض (SUV) تتم صناعتها في مصنع الدار البيضاء.