اخبار جهة مراكش | الأحد 28 يناير 2024 - 17:06

كورال الصويرة موكادور يحتفي بالعصر الذهبي للموسيقى المغربية

  • Whatsapp

يفتتح كورال الصويرة موكادور موسمه لسنة 2024 بحفل فني استثنائي يحتفي بالعصر الذهبي للموسيقى المغربية، وذلك يوم 4 فبراير المقبل في دار الصويري بمدينة الصويرة.

وخلال هذه الأمسية، سيقدم الكورال، الذي أسسته “جمعية الصويرة موكادور”، برنامجا لتكريم عدد من رواد الأغنية المغربية، مثل عبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط ومحمد الحياني واسماعيل أحمد وابراهيم العلمي.

وذكر بلاغ لجمعية الصويرة موكادور، أن الكورال بقيادة الفنان والموسيقي صفوان مقدم، والذي يتألف من حوالي أربعين عضوا من مختلف الأجيال، سيؤدي مجموعة من الأغاني الخالدة لرواد الأغنية المغربية التي ما تزال تلهم الأجيال الحالية والمستقبلية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمسية ست ستهل بأغنية “محمد صاحب الشفاعة” لاسماعيل أحمد، التي أبدع تلحينها الراحل عبد القادر الراشدي، تليها تباعا “يا ليل ط ل” لمحمود الإدريسي، و”يا بنت الناس” لعبد الهادي بلخياط، و”يا بنت لمدينة” للمعطي بلقاسم، بالإضافة إلى “عيني ميزاني” لعبد الوهاب الدكالي، و”خيي” للطيفة رأفت، و”بارد وسخون” لمحمد الحياني، وغيرها من الأغاني. ومن خلال أداء 12 أغنية من الخالدات، يسعى كورال الصويرة موكادور إلى تكريم عدد من رواد الموسيقى المغربية، الذين أظهروا الوجه الجميل والمتألق للأغنية المغربية.

وينظم هذا الحفل من قبل جمعية الصويرة موكادور، التي تعمل على الحفاظ على التراث الموسيقي المغربي متعدد الروافد، وتقريبه وتحبيبه للجيل الحالي.

وبفضل هذه الجمعية، وكذا دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، فإن الكورال مفتوح بشكل مجاني في وجه عموم المهتمين بالإنشاد الموسيقي الجماعي. يشار إلى أن كورال الصويرة موكادور يتكون من عشاق الموسيقى من جميع الأجيال الذين يجمعهم حبهم للموسيقى المغربية.

ومنذ تأسيسه، التزم الكورال بالحفاظ على التراث الموسيقي المغربي الغني ودأب على تعزيزه والاحتفاء به.