الفنية | الأربعاء 31 يناير 2024 - 10:52

المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (FICAM®) يستعد لتنظيم نسخته الـ 22

  • Whatsapp

تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، الدورة الثانية والعشرين من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (FICAM®). وذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 ماي 2024.

يواصل المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس FICAM® مسيرته الناجحة، حيث ترك في دورته الـ21 بصمة خالدة، من خلال تسليطه الضوء على فن سينما التحريك واستوديوهاتها بالمغرب.

يواصل فريق عمل المهرجان الانخراط في هذا الزخم والديناميكية عبر تكريم مستحق لـ”حميد السملالي”، أحد أقطاب سينما التحريك المغربية. والذي يمتلك في خزانته إلى حد الآن، أزيد من عشرة أفلام متحركة، منها “الملوث”، “محمد الخامس”، و”بوبو الناجي”، و”بوبو والجبن”، و”عصفور الأطلس”… بالإضافة إلى دوره كرسام لكتب الأطفال وتعاونه مع مؤلفين بارعين أمثال أحمد عبد السلام البقالي، الذي لا يزال يحتل مكانة مهمة في تاريخ أدب الطفل المغربي والعربي.

كرس السملالي نفسه كرائد في هذا النوع من الفن في المغرب كما ترك بصمة أيضا في تاريخ الإعلانات بالمغرب بفضل السردينة الراقصة مع شريحة ليمون.

الدورة ستعيش على وقع تكريم ثانٍ، يتعلق الأمر بالرسام الصحفي والأسطورة الحية لسينما التحريك العالمية “بيل بليمبتون”.

المخرج الأمريكي المستقل وُلد في بورتلاند، قبل الانضمام إلى كلية الفنون البصرية بنيويورك، حيث أنتج عدد من الأفلام القصيرة الناجحة على غرار “25 طريقة للإقلاع عن التدخين”، و”بليمبتونز”، و”الكلب الحارس”… كما كتب مجموعة من الأفلام الطويلة، منها “ذا تيون”، و”المخلوقات المتحولة”، و”شعر هاي”، و”الأغبياء والملائكة”… يعتبر “بيل بليمبتون” صديقا مخلص لمهرجان مكناس منذ سنة 2007، وسيكون “بليمبتون” حاضرًا في مكناس لتخليد هذه المناسبة. كما سيكشف بشكل حصري في المغرب عن فيلمه الطويل الجديد “ديول أ مونت كارلو ديل نورت”، الذي سيشارك في المسابقة الدولية لأفلام سينما التحريك الطويلة.

كما ستركز الدورة 22 من مهرجان FICAM® أيضا، على سينما التحريك الإيطالية بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في المغرب.

وستكون الفرصة سانحة لاكتشاف تنوع وثراء الفن الإيطالي من خلال مجموعة من الفنانين والمهنيين: كيارا مالتا، وكريستيان دي فيتا، وأليساندرو راك… كما سيكون فرصة أمام رواد المهرجان من أجل اكتشاف أعمق لتنوع وثراء الفن الإيطالي في مجال سينما التحريك، مما يؤكد مرة أخرى على البعد الدولي لمهرجان FICAM®.

يظل مهرجان مكناس الدولي للسينما التحريك مكانا للالتقاء، حيث يجتمع عشاق السينما ومحترفو الرسوم المتحركة والجمهور الواسع للاحتفال بفن الرسوم المتحركة بكل أشكاله، وسيكون المنتدى الثالث لمهن سينما التحريك فرصة لتسليط الضوء على الإنتاج المغربي والعربي والإفريقي.