مجتمع | الأربعاء 31 يناير 2024 - 19:58

الوزير بركة يستقبل وفدا فنلنديا رائدا في قطاع المياه

  • Whatsapp

استقبل نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 30 يناير 2024 بمقر الوزارة، Eija ROTINEN، سفيرة تنمية الأسواق بوزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، و Marjaana SALL، سفيرة فنلندا بالرباط، مرفوقتين بوفد هام يضم خبراء وممثلي الشركات الفنلندية الرائدة في قطاع المياه.

ويندرج هذا اللقاء في إطار الزيارة التي تقوم بها لبلادنا بعثة تجارية تمثل المنتدى الفنلندي للماء، خلال الفترة الممتدة من 30 يناير إلى فاتح فبراير 2024، قصد عرض ابتكاراتها واستكشاف السوق المغربية، وربط العلاقات لتسهيل التعاون المستقبلي.

في بداية الاجتماع، عبّرت Marjaana SALL عن سعادتها بهذا اللقاء باعتباره فرصة لمناقشة أهم المحاور المتعلقة بالماء والتي يمكن أن تشكل موضوعا للتعاون بين الطرفين، وتفعيل مذكرة التفاهم في مجال التدبير المندمج للموارد المائية الموقعة بين البلدين خلال شهر أكتوبر 2019 بمراكش.

من جهته، قدّم الوزير نزار بركة صورة عن الوضعية المائية بالمغرب والبرامج والمشاريع، بالإضافة إلى الأولويات التي تشتغل عليها الحكومة المغربية تبعا لتعليمات صاحب الجلالة نصره الله وأيّده، كما استعرض الوزير أهم التحديات التي تواجه بلادنا والإجراءات المتخذة من أجل تجاوز تداعيات توالي ست سنوات من الجفاف الغير مسبوقة.

بينما استعرض ممثلوا المنتدى، الخبرة الفنلندية المتميزة، خاصة في مجال التكنولوجيا الرقمية للتدبير الذكي للمياه، واستعادة الموارد والنجاعة الطاقية، والبحث والتطوير وتقوية القدرات، والحلول المستدامة للمياه، فيما قدم الجانب المغربي عدد من المقترحات للتعاون بين الطرفين في مجالات المياه والأرصاد الجوية والتكوين والمختبر.

وشكلت العروض والنقاشات فرصة مهمة للطرفين لتحديد المواضيع والمحاور التي يمكن الاستفادة فيها من الخبرة التكنولوجية العالية للشركات الفنلندية قصد إنجاح البرامج والمشاريع المطروحة ببلادنا، في مجالات: أمن السدود، الحكامة الجيدة واقتصاد المياه، والحفاظ على المياه الجوفية، واستغلال المياه العادمة، والتلوث، وتقوية القدرات.

وفي نهاية اللقاء، دعا الوزير خبراء الطرفين لتبادل نقط الاتصال وعقد اجتماعات عن بعد لتعميق النقاش وبحث سبل الاستفادة من التكنولوجيا الفنلندية في إيجاد حلول للتحديات المطروحة في مجال الماء.