اخبار جهة مراكش | الأربعاء 7 فبراير 2024 - 09:24

انتخاب النائب العاشر لرئيسة المجلس الجماعي محور اشغال دورة العادية للمجلس الجماعي لمراكش

  • Whatsapp

انطلقت صباح يومه الأربعاء، أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2024 للمجلس الجماعي لمراكش، برئاسة محمد الادريسي النائب الاول للعمدة المنصوري، بعقد جلسة فريدة، يتداول من خلالها في 26 نقطة.

الجلسة، تتضمن اطلاع المجلس الجماعي على التقرير الاخباري لرئيسة المجلس في شأن الاعمال التي تم القيام بها في إطار الصلاحيات المخولة اليها طبقا لمقتضيات المادة 106 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، وكذا انتخاب النائب العاشر لرئيسة مجلس جماعة مراكش طبقا للمادة 22 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

وينتظر من المجلس، في نقطتين مقترحتين من طرف والي الجهة الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة تتعلق بتمويل ومعالجة البنايات المهددة بالانهيار بمدينة مراكش 2021 – 2024، بالإضافة إلى المصادقة على دعم جماعة مراكش للترشيح المشترك المغرب – البرتغال – اسبانيا لاستضافة (كأس العالم ذكور لكرة القدم 2030 كأس العالم لكرة القدم  2030) للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.

كما يضم جدول الأعمال الدراسة والمصادقة على اتفاقية أهداف بين جماعة مراكش وجمعية الكوكب الرياضي المراكشي لكرة القدم من أجل تمثيلية مشرفة في المنافسات وتنشيط رياضي قوي”.

ومن المرتقب أيضا، الدراسة والمصادقة على اتفاقية أهداف بين جماعة مراكش وجمعية الإتفاق الرياضي المراكشي لكرة القدم “من أجل تمثيلية مشرفة في المنافسات وتنشيط رياضي قوي”ـ بالإضافة إلى الدراسة والمصادقة على اتفاقية أهداف بين جماعة مراكش وجمعية الكوكب الرياضي المراكشي لكرة السلة من أجل تمثيلية مشرفة في المنافسات وتنشيط رياضي قوي”: كما يرتقب أيضا الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين جماعة مراكش والنادي الملكي لكرة المضرب حول تنظيم جائزة الحسن الثاني الكبرى لكرة المضرب.

وينتظر أن يتداول المجلس في نقطة تعديل اتفاقية شراكة بين جماعة مراكش وعصبة الجنوب للجمباز من أجل تسيير وتدبير وتنشيط قاعة الجمباز بفضاء المواطن وتوسيع قاعدة رياضة الجمباز، وكذا الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين جماعة مراكش وجمعية الاطلس الكبير لتدبير خدمة النقل المدرسي بمقاطعة المنارة، علاو على الدراسة والمصادقة على عقد استغلال مرفق نقل الأموات غير المسلمين.

ومن بين نقاط الجلسة، الدراسة والمصادقة على عقد اتفاق بين جماعة مراكش وممرضين للقيام بمعاينة الوفيات بالمنازل. المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تنظيم معرض رؤساء الجماعات الترابية والمنتخبين ومقرري الشأن العام بين جهة مراكش اسفي ومجلس جماعة مراكش.

كما يرتقب البث في قبول هبة عقارية ممنوحة من طرف شركة نور السعادة 2012 لفائدة جماعة مراكش وهي عبارة عن تجهيز عمومي 2 EP سيخصص كمركز للشرطة مساحته 2300 متر مربع منتمي لجزء من الرسم العقاري عدد 18565/م متواجدة بطريق اسفي بتراب مقاطعة جليز، بالإضافة إلى البث في قبول هبة عقارية ممنوحة من طرف شركة “أوديمو” لفائدة جماعة مراكش وهي عبارة عن قطعة ارضية عارية معدة لإنجاز ملعب المختلف الرياضات واستراحة الاطفال مساحتها 3011 متر مربع منتمية للصك العقاري عدد 04/325640 متواجدة بحي المحاميد 9 بتراب مقاطعة المنارة.

ومن المنتظر أيضا المصادقة على تفويت القطعة الارضية المنتمية لجزء من الرسم العقاري 2574/م مساحتها 2367 متر مربع متواجدة بزنقة شفشاون بالحي الشتوي بتراب مقاطعة جليز وكذا مبلغ التفويت المحدد من طرف اللجنة الادارية للتقييم تعديل مقرر مجلس جماعة مراكش متخذ خلال دورته العادية لشهر ماي 2022 تحت عدد 2022/05/58 بتاريخ 20 ماي 2022 والقاضي بالمصادقة على عملية اقتناء قطعة أرضية تنتمي ملكيتها للدولة (الملك الخاص) المشيد عليها الدور السكنية بدوار تلاغت المنتمية لجزء من الرسم العقاري 10065/م مساحتها 3 هكتار 91 ار 90 سنتيار وذلك لتسوية وضعيتها.

كما يرتقب اطلاع المجلس الجماعي على بيان حصر النتيجة العامة لميزانية جماعة مراكش برسم السنة المالية 2023 مع برمجة الفائض الحقيقي برسم نفس السنة.

وينتظر من المجلس، في نقطة مقترحة من طرف والي الجهة، المصادقة على ملحق تعديلي رقم 1 يخص الاتفاقية الخاصة المتعلقة بتحديد كيفية تخصيص اعتمادات مقدمة من طرف صندوق التجهيز الجماعي الفائدة جماعة مراكش.

الجلسة الفريدة يرتقب أن تضم الدراسة والمصادقة على اتفاقية بين جماعة مراكش ومجلس جهة مراكش اسفي لنزع ملكية قطعة أرضية تابعة للجماعة السلالية حربيل جزء من مطلب التحفيظ عدد 43/9278 لتسوية وضعية نقطتين وسيطيتين لجمع النفايات وإحداث تجهيزات عمومية بجوارهما، بالإضافة إلى الدراسة والمصادقة على اتفاقية الوضع رهن الإشارة بين جماعة مراكش والمديرية العامة للأمن الوطني لاستغلال مكاتب إدارية بجوار إدارة سوق الخضر والفواكه للجملة بمنطقة المسار بتراب مقاطعة المنارة اطلاع مجلس جماعة مراكش على سجل المحتويات المتضمن جميع العقارات التابعة لأملاك جماعة مراكش طبقا للمادة 3 من القانون رقم 57.19 المتعلق بنظام الاملاك العقارية للجماعات الترابية، علاوة على دراسة التقرير السنوي الخاص بتقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة مراكش للمدة 2023 – 2028 السنة الأولى 2023).

ويرتقب أيضا، اطلاع المجلس الجماعي على الدعاوى القضائية المرفوعة طبقا للمادة 264 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات (ماي – اکتوبر 2023)، بالإضافة إلى اطلاع مجلس جماعة مراكش على ملخص تقارير تدبير مجالس المقاطعات طبقا للمادة 239 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات ( من فاتح يوليوز الى متم دجنبر 2023)، علاوة على احاطة المجلس علما بتقارير ممثلي المجلس الجماعي المنتدبين لدى الهيئات التداولية للأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام وبالهيئات الاستشارية وكذا بالقرارات المتخذة في اجهزة شركات التنمية المحلية ( للفترة الممتدة من فبراير 2023 إلى فبراير 2024).