الفنية | الإثنين 12 فبراير 2024 - 11:25

توقيع بروتوكول تعاون بين مهرجاني الأقصر وخريبكة الدوليين للسينما الافريقية

  • Whatsapp

تم الأحد التوقيع على بروتوكول تعاون بين مهرجان الأقصر للسينما الافريقية ومهرجان خريبكة الدولي للسينما الافريقية، وذلك على هامش الدورة 13 من مهرجان الاقصر.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من عبد العزيز ثلاث مدير الاعلام والتواصل بمهرجان خريبكة وعزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر، إلى العرض المتبادل للأفلام وتقاسم المعلومات والمطبوعات، وإقامة بانوراما خاصة للسينما المغربية والمصرية في المهرجانين.

ويلتزم الطرفان بمقتضى الاتفاق بدعوة مخرجين من المغرب ومصر لكل من المهرجانين وممثل عن إدارة كل مهرجان خلال كل دورة ووضع شعار التظاهرتين في المطبوعات الخاصة بكل منهما وعرض فيلم قصير عن الأنشطة التي ميزت كل دورة من المهرجانين.

وأشادت عزة الحسيني في كلمة بالمناسبة بريادة مهرجان خريبكة على الصعيد القاري وبدوره في دعم وتشجيع والتعريف بالسينما الافريقية.

وقالت إن التظاهرتين تتقاسمان نفس الرؤى بشأن النهوض بالمجتمع المحلي وتنميته ، مبدية ارتياحها للصلات الدائمة والتعاون المستمر بين إدارتي المهرجانين والذي يؤكد أهمية العمق الافريقي المشترك.

من جهته، أكد عبد العزيز ثلاث أهمية التعاون بين الجانبين من أجل النهوض بالسينما الافريقية ، مشيرا إلى أن كلتا التظاهرتين رسختا وجودهما كأبرز وأهم التظاهرات السينمائية في القارة.

وتتواصل فعاليات المهرجان حتى ال 15 من الشهر الجاري ويشهد مشاركة 48 من الأفلام تمثل 32 دولة افريقية من بينها المغرب الذي يشارك في المسابقة الرسمية بفيلم “انماليا” للمخرجة صوفيا العلوي.

وتعرف هذه المسابقة منافسة بين 12 فيلما وثائقيا وروائيا تمثل عددا من الدول الافريقية.