سياسة | الخميس 15 فبراير 2024 - 08:35

اللجنة التنفيذية لـ”الميزان” تعلن موعد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب

  • Whatsapp

اتفق أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بالإجماع، على الدعوة إلى عقد المؤتمر الثامن عشر للحزب في أجل لا يتجاوز نهاية شهر أبريل  2024، وفق ما أسفر عنه اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، برئاسة الأمين العام لـ”الميزان” بالمركز العام للحزب.

وأورد بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أن أعضاء اللجنة اتفقوا على العمل من أجل أجل أجرأة الاتفاق المذكور وفق المساطر والمقتضيات القانونية الواردة في النظام الأساسي للحزب، وخاصة الفصل 92 منه.

وأعلنت اللجنة عقد دورة المجلس الوطني للحزب يوم السبت 2 مارس 2024 ، من أجل انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر، وتشكيل مكتبها وجميع اللجان المتفرعة عنها في أول اجتماع لها وفق ما تنص عليه قوانين الحزب.

وأضاف البلاغ، أن اجتماع اللجنة ساده “نقاش جدي ومسؤول وعميق استحضر خلاله أعضاء اللجنة التنفيذية  الرهانات السياسية والتنظيمية المقبلة، والحرص على وحدة الحزب وتقوية صفوفه، والتعبئة الجماعية لتوفير جميع الشروط لإنجاح المؤتمر العام المقبل”.

ودعت اللجنة اللجنة التنفيذية لحزب علال الفاسي، جميع الاستقلاليات والاستقلاليين إلى التعبئة والمساهمة الفاعلة في إنجاح جميع المحطات التنظيمية المقبلة المتعلقة بالمؤتمر العام.

وكان آخر مؤتمر عقده حزب “الميزان” في أكتوبر 2017، وانتخب فيه المجلس الوطني للحزب نزار بركة أمينا عاما خلفا لحميد شباط، وكان من المفترض عقد المؤتمر في حدود سنة 2021، لكن خلافات سياسية داخل التنظيم حال دون انعقاده.

وكانت مصادر متطابقة، قد أوردت وجود توجه داخل حزب “الميزان”، يدعو إلى اعتماد قيادة جماعية للأمانة العامة للحزب على شاكلة مخرجات مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة الأخير التي أفرزت قيادة ثلاثية، خاصة مع بروز خلافات بين تيار نزار بركة الأمين العام الحالي، وتيار حمدي ولد الرشيد.