سياسة | الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 15:06

تسليم المهام بين وهبي والقيادة الجماعية للبام وتكليف سمير كودار بقطب التنظيم

  • Whatsapp

انعقد يوم الاثنين، بالرباط، الاجتماع العادي للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، برئاسة القيادة الجماعية للامانة العامة للحزب، وحضور اعضاء المكتب السياسي بالصفة، لمناقشة عدد من مستجدات الساحة السياسية الوطنية، وأمور تنظيمية داخلية.

وفي مستهل هذا الاجتماع، أشادت منسقة القيادة الجماعية للامانة العامة للحزب، فاطمة الزهراء المنصوري؛ بالأجواء  الإيجابية التي مر فيها المؤتمر الوطني الخامس، مذكرة بما جاء في برقية التهنئة التي وجهها صاحب الجلالة نصره الله، الى منسقة القيادة الجماعية ومن خلالها الى جميع مناضلات ومناضلي الحزب، حيث هنأ جلالته حفظه الله، الحزب بنجاح اشغال المؤتمر وما انتهى اليه من صيغة، تهدف الى ارساء حكامة تنظيمية، وإلى أداء الأدوار المخولة دستوريا للأحزاب السياسية بشكل متجدز، وإلى ترسيخ مكانته ضمن الأحزاب الجادة المنخرطة في المشروع الديمقراطي والتنموي الوطني.

كما ثمن المكتب السياسي عاليا، النتائج الهامة التي حققتها الدبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، خلال القمة 37 للاتحاد الأفريقي، والتي تميزت بتقديم تقرير حول أنشطة مجلس السلم والامن للاتحاد الأفريقي برئاسة المملكة المغربية، وهو ما يعكس مرة اخرى، حضور المغرب والتزامه بقيادة صاحب الجلالة بالعمل مع ومن أجل إفريقيا.

وجدد المكتب السياسي، التاكيد على موقف المغرب الثابت والواضح، بقيادة جلالة الملك، في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، ذلك أن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة رئيس لجنة القدس ، تظل متشبثة بتسوية سلمية قائمة على حل الدولتين من أجل إرساء سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط. مع ضرورة وقف التصعيد والاعتداءات العسكرية بما يفضي لوقف إطلاق النار وضمان حماية المدنيين وعدم استهدافهم وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، كما جاء في الكلمة السامية لصاحب الجلالة نصره الله الموجهة الى المشاركين في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض.

وبخصوص ملف التشغيل وانخراطا من الحزب في الاوراش الاجتماعية التي تعرفها بلادنا، فان المكتب السياسي أعاد التأكيد على ان التشغيل يبقى في مقدمة انتظارات عموم المغاربة.

وسيواصل الحزب عمله من موقعه داخل الأغلبية الحكومية على ايجاد حلول ناجعة ومبتكرة وواقعية لمعالجة هذا الملف.

واذ يسجل المكتب السياسي الحصيلة الإيجابية لخلق مناصب الشغل المأجور، الذي عرف تقدما غير مسبوق سنة 2023، بخلق 588 ألف منصب شغل مقابل متوسط 130 ألف منصب شغل خلال السنوات الاخيرة، فإن الحزب سيتعبأ لمعالجة اشكالية البطالة، الناتجة عن الظروف المناخية وبالخصوص العمل غير المأجور في العالم القروي.

إثر ذلك، قدمت القيادة الجماعية للامانة العامة، حصيلة المؤتمر الوطني الخامس للحزب، حيث اعتبرته مؤتمرا ناجحا بكل المقاييس، من خلال اعتماده ورقة سياسية مؤطرة للعمل السياسي والحزبي، والخروج بصيغة جديدة من الحكامة الحزبية كنموذج استثنائي داخل الحياة السياسية الوطنية.

كما قدمت الحصيلة التواصلية، والتي تميزت بمواكبة هامة لأشغال المؤتمر الوطني من قبل  نساء ورجال الإعلام وهو ما يعكس أهمية النقاش السياسي ببلادنا.

وأشادت القيادة الجماعية للأمانة العامة، بما قام به الأمين العام السابق عبد اللطيف وهبي، في تقوية والحفاظ على إشعاع الحزب.

كما تم تقديم ، مشروع خارطة الطريق السياسية، ومشروع احداث لجنة تشتغل على ميثاق الاخلاقيات، بشكل يتماشى والرسالة الملكية السامية بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس البرلمان المغربي، حيث دعا جلالته حفظه الله إلى ضرورة تخليق العمل السياسي والحزبي ببلادنا.

وفي هذا الصدد، تم تكليف عضو المكتب السياسي قلوب فيطح، بتنسيق عمل هذه اللجنة، على أن تقوم بعقد لقاءات تشاورية داخلية لإعداد مشروع هذا الميثاق.

وقدمت القيادة الجماعية للامانة العامة ايضا، مشروع ورقة تنظيمية للحزب اضافة إلى مشروع التقرير المالي ومشروع ميزانية الحزب.

وصادق المكتب السياسي بالاجماع، على مقترح القيادة الجماعية، بتكليف سمير كودار، بقطب التنظيم.

وتم على هامش هذا الاجتماع، تسليم المهام بين الامين العام السابق عبد اللطيف وهبي، ومنسقة القيادة الجماعية للامانة العامة للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، بحضور عضوي القيادة الجماعية، محمد المهدي بنسعيد وصلاح الدين ابو الغالي.