منوعة | الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 16:38

بورتريه.. هدى كبداني فارسة ومدربة خيول وسفيرة في مجال الفروسية داخل وخارج المغرب

  • Whatsapp

هدى الكبداني، شابة مغربية حولت ولعها بركوب الخيل إلى مهنة تكسب منها قوت يومها، بعد أن أصبحت فارسة ومدربة خيول وفرضت ذاتها في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعمل على محو الصورة النمطية عن المرأة المغربية في الخليج العربي.

هدى كبداني إبنة سلا الجديدة فارسة ومدربة ومعالجة ومروضة خيول مشهورة على الصعيد الوطني.

هذا ولا طالما تساءلت لماذا لاتكون هي المرأة التي تستحق أن تكون فارسة ومدربة من الدرجة الأولى على إمتياز فبدأت في البحث عن دراسة تكونية لكي تحصل على دبلوم تقني في مجال الفروسية فولجت إلى معهد مولاي الحسن بمدينة الرباط لكي تبدء مسار درساتها وتخصصها في مجال الفروسية كاحترافية في المجال، حيث أصبحت مقتنعة بفكرة البحث عن كيف يمكنها أن تنجح وتتالق في مجال الفروسية.

وانطلقت الرحلة بدورة تكونية لتعليم أساسيات ركوب الخيل للفرسان والفارسات وتأطيرهم وتكوينهم في مجال الخيل، حيث لم تتوقف عند هذا المحور فاجتهدت ودرست تخصص إضطرابات طيف التوحد لكي يصبح مجال الفروسية معزز لطفل التوحد فحصلت على دبلوم معتمد تخصص مربية طفل التوحد، لكي تساعد الأطفال ودمجت مجال الخيل مع اضطراب طيف التوحد لكي يصبح علاج فزيائي للطفل بحيث تكون نتيجة أقل حدية.

وفي هذا الصدد تقول المدربة “هدى كبداني” أن طفل التوحد يكون لديه تركيز أكثر مع الخيل مرتبط بنمو الدماغ والتركيز الحركي والسمعي والبصري للتفاعل والتواصل الإجتماعي لذلك أضافته في مجالها لتساعد أطفال الإضطراب طيف التوحد.

وبالموازاة مع عملها كمدربة خيول حصلت “هدى كبداني” على عدة شواهد وجوائز إعترافا بمجهوداتها في مجال “الرفيق النبيل”.

هو مسار إحترافي متميز لشابة مغربية تحب وطنها وتهدف الى تشريف بلدها خارج أرض الوطن لتسافر بثقافة مجال الفروسية نحو دول الخليج على وجه خصوص المملكة العربية السعودية، حيث كانت اول مغربية حصلت على دبلوم تقني في مجال الفروسية وبرهنت على كفاءتها كمدربة وفارسة ومعالجة ومروضة الخيول ومنحت صورة مشرفة للمرأة المغربية في مجال الفروسية.