منوعة | الثلاثاء 22 يوليو 2014 - 22:45

الصور الأولى من داخل “فتحة نهاية العالم”

  • Whatsapp

53cce354611e9b7e0c8b45bc

التقطت صور جديدة من داخل الفتحة العملاقة التي ظهرت فجأة في سطح الكرة الأرضية، وانتشرت الصور بسرعة حول العالم مع زيادة اهتمام جهات علمية بهذه الظاهرة.

طرح العلماء نظريات عديدة حول أسباب ظهور هذه الفتحة في شبه جزيرة “يامال” شمالي سيبيريا، منها نظرية الاحتباس الحراري الذي قد يكون تسبب في انطلاق غازات بشكل مفاجئ من تحت سطح الأرض، ونظرية الغاز المتراكم بسبب اختلاط الرمل مع الملح والغاز، إضافة إلى نظرية اصطدام نيزك بالمنطقة، وغيرها.

تعدد النظريات دفع السلطات الحكومية في يامال لاستدعاء بعثة من الخبراء للوقوف على السبب الحقيقي لظهور الفتحة في سطح الأرض بهذه المنطقة.

53cce2bf611e9b930c8b45ac

التقطت البعثة العلمية العديد من الصور الهامة للفتحة، منها بواسطة طائرة هليكوبتر، ونشرت الصور في جريدة The Siberian Times، كما استعان العلماء بصور من القمر الاصطناعي الروسي لمعرفة لحظة تشكل الفتحة.

وتشير بيانات البعثة إلى أن عمق الفتحة 70 مترا، وفي قاعها بحيرة جليدية وتنسال المياه على جدران الفتحة الجليدية المتآكلة.

رغم إصرار فريق العلماء على أن الفتحة “ظاهرة طبيعية”، إلا أنهم يؤكدون الحاجة لإجراء مزيد من الدراسة للوقوف على أسباب تكونها بهذا الشكل الضخم والعميق.

وقد لاحظ العلماء أيضا أن قطر الفتحة أصغر مما قدروه سابقا، وقال أندريه بليخانوف، الباحث في مركز الدولة العلمي لبحوث القطب الشمالي إن فوهة الحفرة تتخذ شكلا بيضاويا أكثر منه دائريا، ما يجعل قياس قطر الفتحة بدقة أمرا صعبا، إلا أنهم يقدرونه بحوالي 30 مترا، ومع إضافة الحواف المحترقة للقياس يصبح القطر حوالي 60 مترا.

53cce2dc611e9b6d0c8b45b7