اخبار جهة مراكش | الأربعاء 28 فبراير 2024 - 13:49

جامعة ابن طفيل تكرم الأستاذة الجامعية ثريا الصبيحي

  • Whatsapp

نظمت كلية اللغات والآداب والفنون التابعة لجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة يوم الجمعة 23 فبراير، حفلا تكريميا خاصا بالأستاذة الجامعية ثريا الصبيحي، أستاذة الأدب الفرنسي بذات الكلية.

اللقاء الأكاديمي المتميز اختار له المنظمون “التعليم، الأدب والتصوف” كموضوع يدخل في اهتمامات الأستاذة المحتفى بها وهو بمثابة عربون وفاء وإخلاص بمناسبة إشراف الأستاذة الصبيحي على التقاعد بعد مسيرة حافلة بالتميز والعطاء لفائدة الطلبة المغاربة والأجانب بالجامعة المغربية وأيضا المسيرة الأكاديمية المثمرة على مستوى البحث العلمي.

الحفل الخاص والذي أشرف على تنظيمه مختبر اللغة والمجتمع وبعض الأساتذة والطلبة إضافة إلى خريجي الكلية عرف حضورا متميزا لمهتمين وأكاديميين اضافة الى إداريين بعمادة الكلية.

مناسبة الإحتفاء والتكريم بالأستاذة ثريا الصبيحي، تندرج في سياق الأعراف التي عملت جامعة ابن طفيل على تكريسها كنموذج للجامعة المواطنة وأيضا كثقافة الاحتفاء والاعتراف بأطر بصمت على منهج الاخلاص والتضحية من أجل أجيال من الطلبة ممتنون لأساتذتهم.

الحضور المكثف والنوعي لهذا اليوم الدراسي بطعم التكريم, جعل الجميع يجمع على أن الأستاذة ثريا الصبيحي تعتبر من السواعد التي ساهمت في بناء هذا الصرح العلمي المتكامل، والذي جعل من جامعة ابن طفيل منارة بين مختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

وفي كلمة جد مؤثرة بالمناسبة, أعربت رئيسة مختبر اللغة والمجتمع الدكتورة حفيظة العمراني عن امتنانها وسعادتها واعترافها الخالص للعمل مع الأستاذة الصبيحي جنبا الى جنب لمدة طويلة وما راكم هذا المسار من محبة و أخوة و تلاحم سعيا من الأستاذتين الجليلتين لخدمة الجامعة الوطنية.

الأستاذة الجامعية حفيظة العمراني أردفت ايضا, وبتأثر بالغ أعقبته تصفيقات الحضور, أن خصال الطيبوبة والمحبة والتضحية شكلت عناوين مسيرة متكاملة للأستاذة الصبيحي طيلة مشوارها العلمي والمهني والدليل حضور مكثف لزملاءها وطلبتها وخريجي الكلية من طلبتها من مختلف مدن المغرب.

بدورهم ، ركزت مداخلات السادة الأساتذة عن خصال وقيم التواصل التي تميز الاستاذة الصبيحي ومدى انصهار طلبتها في امتدادات البحث العلمي والأكاديمي طيلة مدة عملها بروح الجدية والتميز والانضباط.

وحسب برنامج اليوم الدراسي، فقد ساهم مجموعة من الأساتذة والطلبة وخريجي الكلية وقدماء الطلبة، كل من جهته بمداخلات علمية تنصب حول تيمة اليوم الدراسي وراهنية الموضوع وكذا تفرعاته وأفق التجاذبات بين محاور التعليم والأدب والتصوف اضافة الى تقاطعاتهم على الفرد والمجتمع.

في الختام، وفي لحظة الاعتراف، وتحت تصفيقات الحضور المكثف، اعرب الجميع عن امتنانهم لقيم الأستاذة ثريا الصبيحي كصرح جامعي وأكاديمي شامخ اضافة الى الشخصية الفنانة التي تتقاسم تجربتها المهنية وبالتالي الاجماع على تهنئتها ومتمنياتهم للاستاذة بمسيرة موفقة مليئة بالتألق والنجاح.

حفل تكريمي بطعم خاص، جعل من مختبر اللغة والمجتمع بكلية اللغات والأدب والفنون منارة علمية وخلية متفاعلة عنوانها الاعتراف المتبادل والدينامية المستمرة لمختلف مكوناته، في أفق تطعيم الجامعة المغربية والبحث العلمي قاطبة لخدمة مغرب الغذ.