مجتمع | الإثنين 4 مارس 2024 - 13:25

عبد اللطيف لوديي يستقبل نائب وزير الدفاع الألماني بحضور المفتش العام للقوات المسلحة الملكية

  • Whatsapp

تنفيذا للتعليمات الملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين:  بحضور الفريق محمد بريد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية:  توماس هيتشلر، نائب وزير الدفاع الألماني، في زيارة عمل للمملكة، مرفوقا بالسفير الألماني المعتمد بالرباط.

وتم خلال هذا الاجتماع إلقاء الضوء على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون العسكري الثنائي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة عبر الحدود والاتجار غير المشروع.

وفي أعقاب ذلك، أعرب الوزير الألماني عن رغبته في إعادة إطلاق التعاون الثنائي من خلال إبرام اتفاقية تعاون عسكري، ستليها اتفاقيات محددة في مجال الدفاع وحماية المعلومات السرية.

واغتنم لوديي هذه الفرصة لتسليط الضوء على دور المغرب كفاعل مهم في تحقيق الاستقرار والسلام تحت قيادة صاحب الجلالة الملك نصره الله: من خلال اعتماد استراتيجية متعددة الأبعاد لمواجهة تهديدات الإرهاب والاتجار غير المشروع وضمان أمن الحدود.

وشدد لوديي على أن مكافحة هذه الآفات هي مسؤولية مشتركة وستستفيد من دعمها بجهد جماعي ومتسق على المستوى الثنائي: وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

كما أبرز السيد لوديي المبادرة الملكية الرامية إلى تحويل الساحل الأطلسي لإفريقيا إلى قطب للتكامل الاقتصادي: ومساحة للسلام والاستقرار والازدهار المشترك: تشمل جميع بلدان الشريط الأطلسي من القارة.

كما تهدف المبادرة الملكية إلى تسهيل وصول بلدان الساحل غير الساحلية إلى المحيط الأطلسي: الأمر الذي من شأنه، وفقا للرؤية الملكية، تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه البلدان: فضلا عن الأمن والسلام في منطقتنا الأوروبية والساحلية. الحي الأفريقي.

وفي نهاية هذا الاجتماع، أعرب الطرفان عن رغبتهما في مواصلة تعزيز التعاون العسكري الثنائي على أساس الثقة والاحترام المتبادلين: واستكشاف فرص جديدة للتعاون، لا سيما في مجال التدريب والدفاع السيبراني وصناعة الدفاع.