اخبار جهة مراكش | الخميس 7 مارس 2024 - 12:25

تطور ملحوظ في عملية إعادة الإعمار بشيشاوة

  • Whatsapp

على غرار مختلف الأقاليم المتضررة جراء زلزال الحوز، يشهد إقليم شيشاوة، وبالتحديد جماعة كماسة، تطورا ملحوظا في عملية إعادة بناء المنازل التي تضررت جراء الزلزال الذي شهدته المنطقة يوم 8 شتنبر الماضي.

فبفضل المساعدات المالية المباشرة التي توصل بها المستفيدون والتي تأتي في إطار المجهودات المبذولة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تمكن عدد من المستفيدين من تهيئة الأراضي ووضع الأسس بينما يقوم آخرون بالتقدم نحو الانتهاء من عملية البناء.

تلعب التسهيلات التي تقدمها السلطات المحلية للساكنة دورا مهما في هذا التطور الذي تشهده عملية إعادة الإعمار، حيث مكنت التوجيهات التي تقدمها مختلف الجهات المعنية محليا خاصة فيما يتعلق بالتصاريح والإجراءات اللازمة لعملية البناء من تيسير عملية إعادة البناء وضمان إلتزام الساكنة بتدابير السلامة واحترام القوانين والقواعد المؤطرة لعملية البناء، لينعم كل فرد في المنطقة بسكن لائق نغلق من خلاله فصل كارثة الزلزال.

وقد عملت السلطات المحلية على تأمين الظروف الملائمة للجان التقنية وتقديم التسهيلات اللازمة لإقامة مستودعات لمواد البناء قرب المناطق المتضررة، وذلك لضمان توفير المواد بأسعار معقولة وتقليل تكلفة النقل للمواطنين.

كما تواصل الجهات المحلية العمل بجهد وسرعة وفاعلية مع اللجان المختصة، من خلال المراقبة المستمرة والزيارات المتكررة لمواقع البناء، وضمان جودة المواد المستخدمة والامتثال للتصاميم المعمارية المعتمدة.