اخبار جهة مراكش | السبت 9 مارس 2024 - 08:45

ابن جرير تحتضن الملتقى الدولي “إيراسموس أوروبا – إفريقيا”

  • Whatsapp

احتضنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بين جرير، الملتقى الدولي “إيراسموس أوروبا – إفريقيا”، وذلك من يوم 4 إلى 7 مارس الجاري، حيث تم تنظيم المؤتمر لأول مرة بدولة من خارج الاتحاد الأوروبي، والذي تمحور حول “بحث سبل التعاون الدولي في مجال البحث العلمي”.

وحسب بلاغ صحفي، فإن هذا المؤتمر، تم بمبادرة من الوكالات الدولية لبرنامج إيراسموس”، لشبكة جامعات البحر الأبيض المتوسط / MedNet، تظم في عضويتها كل من قبرص، كرواتيا، فرنسا، اليونان إيطاليا، مالطا، البرتغال، صربيا، سلوفينيا، إسبانيا، مقدونيا وتركيا، بشراكة مع مكتب إيراسموس بلوس المغرب”، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية على “أهمية هذا المؤتمر الذي يعد فرصة سانحة لتطوير الشراكات الجامعية، وتعزيز فرص التنقل الدولي للطلبة والأساتذة الباحثين، وتقوية الشراكات وتبادل التجارب الناجحة، والممارسات الفضلي بين الجامعات الإفريقية ونظيراتها الأوروبية”.

وأشار الهبطي، إلى “أهمية برامج تبادل الطلاب كفرصة ثمينة للتنمية الشخصية والنجاح الأكاديمي، حيث تمكن هذه البرامج من تطوير المهارات الجديدة للمستفيدين، وليس ذلك فقط، بل تساهم أيضا في تنمية القادة العالميين المستقبليين”. مؤكدا على 66 الإيمان بثراء التنوع والتشجيع على بيئة تتجاوز الحدود”.

وفي المقابل، أوضحت مديرة المكتب الوطني “إراسموس المغرب”، لطيفة الدعداوي، أن “برنامج إراسموس المغرب يقدم للطلاب وللموظفين في مؤسسات التعليم العالي المغربية، منح تنقل إلى أوروبا، مخصصة للتدريب والدراسة في الجامعات الأوروبية. كما يتيح البرنامج تمويلا لتعزيز قدرات التعليم العالي، خاصة فيما يتعلق بتحديث التكنولوجيا في الجامعات، ودمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضافت الدعداوي، أن برنامج إيراسموس المغرب، يطلق سنويا منحة التفوقن مرفقة ببرامج الماجستير المشتركة إراسموس (موندوس التي يمولها الاتحاد الأوروبي، لتعزيز التميز في التدريب والبحث العلمي”.

ومن جهة أخرى، أكد ليونيداس باباستيرغيو، مدیر مكتب “إراسموس باليونان”، وهو المكتب المنسق للحدث، أن “تعزيز البعد الدولي للتعليم العالي يكتسب أهمية حيوية، خاصة في عالم متغير باستمرار. مشيرا إلى أنه يجب الاستفادة بشكل أفضل من إمكانيات التعاون بين الجامعات الأوروبية والإفريقية”. 66 وأكد على أن هذا الحدث يتيح فرصة لتكوين شراكات، ومشاركة التجارب والتطلع نحو مستقبل متميز ومبتكر في مجال التعليم العالي”.

وفي سياق متصل، اعتبرت دلفین جاسیو-کاسالاس مديرة وكالة “إراسموس فرنسا”، خلال كلمتها، أن هذا الحدث هو فرصة لتعزيز العلاقات مع الشركاء الأفارقة، بغية إضفاء حيوية جديدة على البعد الدولي لإراسموس”، كما نوهت باختيار المغرب لاستضافة هذا الحدث، حيث اعتبرته اختيار جد موفق، نظرا لجودة البنية التحتية التي توفرها المملكة المغربية لتطوير التعليم والتكوين”.