مجتمع | الجمعة 15 مارس 2024 - 08:45

الحليمي يعلن انتقاء 200 ألف شخص لإحصاء المغاربة عبر 38 ألف منطقة

  • Whatsapp

أعلن أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، عن خطة المؤسسة لتنفيذ الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 المرتقب إنجازه من 1 إلى 30 شتنبر المقبل، وذلك خلال ترأسه لقاءً صحفيا خاصا بانطلاق التكوين عن بعد لفائدة المرشحين للمشاركة في إنجاز الإحصاء.

وخلال اللقاء الصحفي الذي انعقد الأربعاء بالرباط، أعلن الحليمي عن إطلاق المنصة الرقمية للتكوين عن بعد لفائدة المرشحين للمشاركة في عملية الإنجاز الميداني للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

وستتم عملية إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى حسب البرنامج التوقعي المسطر، حيث تم الانتهاء كليا من صياغة محتوى الاستمارة ومعالجتها المعلوماتية، والانتهاء من الأعمال الخرائطية التي تعتبر ركيزة أساسية في عملية تجميع المعطيات لدى الأسر.

وأوضح المندوب السامي أن الأعمال الخرائطية ستمكن من تقسيم التراب الوطني إلى حوالي 38 ألف منطقة إحصاء، وضمان التعداد الشامل للسكان دون إغفال أو تكرار، ومن التوزيع الأمثل للموارد البشرية واللوجستية خلال إنجاز الإحصاء.

وكشف المندوب السامي عن انتقاء 200 ألف متعلم وفق مسلسل مضبوط وشفاف، من بين نصف مليون ترشيح تم تلقيه في إطار الدعوة لتقديم طلبات المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وقد توصلت المندوبية بحوالي 500 ألف ترشيح من 7 إلى 27 فبراير، وهو ما اعتبره الحليمي نجاحا منقطع النظير، مشيرا إلى أن حاملي الشهادات يمثلون 42% من هؤلاء المترشحين، يليهم طلبة التعليم العالي بـ29%، ثم الموظفين بـ19%، والأجراء بـ8%، والمتقاعدين بـ2%. وأشار إلى أنه “بالرغم من رغبتنا في ضم أكبر عدد ممكن من المرشحين، فإن طاقاتنا التكوينية المحددة في 200 ألف مشارك حتمت علينا إجراء انتقاء”.