مجتمع | الجمعة 15 مارس 2024 - 21:53

إلغاء شرط موافقة الزوج لتمكين الأم من إصدار جوازات السفر لأبنائها

  • Whatsapp

في قرار تاريخي يسبق الحسم في تعديلات مدونة الأسرة، أصبح بإمكان الأم المغربية إصدار أو تجديد أو سحب جوازات سفر أبنائها القاصرين بدون الحاجة للحصول على موافقة مسبقة من الأب، وذلك استنادا إلى دورية صادرة عن وزارة الداخلية وتم تبليغها إلى مختلف العمالات والولايات والقنصليات.

وبحسب إعلانين صادرين عن قنصليتي المملكة المغربية في نيويورك ومدريد، فقد أصبح بإمكان المواطنات المغربيات إصدار أو تجديد جواز السفر البيومتري لأبنائهن القاصرين دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الأب.

وكشف الإعلان الصادر عن القنصلية العامة للمملكة المغربية في نيويورك، والموجه لأفراد الجالية المغربية المقيمين في الولايات المتحدة، أن هذا الإجراء يأتي ضمن سياق تبسيط الإجراءات الإدارية.

وربط الإعلان الصادر عن القنصلية العامة للمغرب في مدريد، هذا الإجراء بدورية لوزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة، حيث أشار إلى أنه أصبح من حق المرأة المغربية إصدار أو تجديد أو سحب جوازات السفر لأبنائها القاصرين دون الحاجة للحصول على موافقة صريحة مسبقة من الأب. وبحسب الإعلانين المذكورين، فإن هذا الإجراء لا يسري على الحالات التي يصدر فيها حكم قضائي يعارض ذلك.