مجتمع | الثلاثاء 19 مارس 2024 - 08:35

المغرب يستعد لإطلاق قمرين صناعيين هما الأحدث عالميا لتعزيز قدراته الاستخباراتية العسكرية

  • Whatsapp

من المرتقب أن يطلق المغرب قمرين صناعيين جديدين يعتبران الأحدث عالميا و الأكثر تطورا و هما من نوع OFEK وذلك لتعزيز القدرات الاستخباراتية للمملكة.

وفي هذا الصدد، أكد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن المغرب وقع اتفاقا مع أحد شركائه العسكريين الكبار تهم صفقة اقتناء وتطوير قمرين اصطناعيين من طراز “أوفيك”، الأحدث في العالم.

وتتميز منظومة الأقمار الصناعية التي سيتوفر عليها المغرب بقدراتها العالية في المجالين الاستخباراتي والأمني، حيث تصل دقتها إلى هامش خطأ لا يتجاوز نصف متر. وهي أقمار تعتمد عليها دول كبرى كالولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة والإمارات

وهذه الأقمار الصناعية معروفة بقدراتها الاستخباراتية والأمنية. ويُقال إن القمر الصناعي Ofek-13 الذي تم إطلاقه مؤخرًا يمتلك دقة تصل إلى 0.5 متر. يُشير هذا الطلب إلى توجه المغرب. نحو تعزيز قدراته في مجال المراقبة والاستطلاع.

كما أن القمر الصناعي Ofeq-13، الذي يعرف باسم Ofek-13، هو قمر صناعي إسرائيلي للرصد بالرادار ذو الفتحة الاصطناعية. تم تصميمه وبناؤه بواسطة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) لصالح وزارة الدفاع الإسرائيلية. وقوات الدفاع الإسرائيلية (IDF)، ويتم تشغيله بواسطة الوحدة 9900. تم إطلاق Ofeq-13 في 29 مارس 2023، من قاعدة بالماخيم الجوية في إسرائيل باستخدام صاروخ شافيت 2.