اخبار جهة مراكش | الأربعاء 20 مارس 2024 - 15:54

في التفاتة إنسانية خاصة.. عامل الإقليم يتفقد أطفال مركزي إدماج الأشخاص في وضعية خاصة بشيشاوة وامنتانوت

  • Whatsapp

في التفاتة إنسانية خاصة، خص بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، صباح أمس الثلاثاء 19 مارس، مركزي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بإمنتانوت وشيشاوة، للاطلاع الميداني على سير الخدمات المرفقية للمركزيين والموجهة لفئة الأشخاص في وضعية الاعاقة بكل اصنافها.

هذا فقد استهلت زيارة عامل الإقليم بمركز إدماج وتأهيل الأشخاص في وضعية خاصة بمنتانوت، حيث رافق عامل الإقليم في زيارته كل من باشا المدينة وقائد الملحقة الإدارية، أجرى عامل الإقليم جولة في مرافق هذه المؤسسة الاجتماعية، وعاين الأنشطة الذهنية والبيداغوجية التي يؤطرها أطر المركز، كما كانت مناسبة للتواصل مع النزلاء بشأن مدى ارتياحهم والتقاط صور تذكارية معه بالمناسبة.

وعقب ذلك تفقد عامل الإقليم مركز إدماج وتأهيل الأشخاص في وضعية خاصة بشيشاوة، رفقة احمد الهلال رئيس الجماعة وباشا المدينة وكذا قائدة المقاطعة الجنوبية، حيث قدمت له شروحات من قبل رقوش لشهب رئيسة الجمعية المسيرة للمركز وأطر المركز والتي همت عدد المستفيدين والمستفيدات من خدمات المركز وفئاتهم بالنظر لطبيعة الاعاقة ومدى تجاوب الأباء وأولياء المستفيدين مع توجيهات الأطر المختصة العاملة في المركز وطبيعة الصعوبات اليومية القائمة.

عامل الإقليم وجريا على تلقائيته المعهودة في تواصله اليومي مع المواطنين وفي مشاهد إنسانية لافتة ودالة، دخل في جو تواصلي بيداغوجي وأسري مفتوح مع المستفيدين، حيث خص تقريبا كل مستفيد على حدة وخاصة ذوي الاعاقات الصعبة بجلسة ومحاكاة الأنشطة الحركية التي تشرف عليها المختصة في الترويض النفسي والحركي.

كما شاركهم أنشطتهم البيداغوجية، حيث تزامنت الزيارة مع اعداد فئة من المستفيدين لأنشطة موازية في الطبخ الرمضاني بمطبخ المركز، والتلوين والحساب الذهني.

جدير بالذكر أن المركزين المذكورين المحدثين في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الموجهة للأشخاص في وضعية اعاقة، يشكلان متنفسا حقيقيا لمساعدة الأسر الحاضنة للاطفال في وضعية إعاقة في تربية أبنائها وتمكينهم من حقوقهم الدمجية إسوة بباقي فئات المجتمع، وذاك وفقا للطرائق البيداغوجية والطبية المعمول بها، خاصة وأن المركزين تم تطعيمهما بأطر مختصة وتجهيزات لوجستيكية وبمواكبة من السلطات الحكومية المكلفة بالقطاع.