مجتمع | الخميس 2 مايو 2024 - 23:07

الطالب الباحث “خليل عبد الصمد” يناقش أطروحة دكتوراه في علوم المعادن

  • Whatsapp

شهدت رحاب جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، مناقشة دكتوراه حول تكوين منجم النحاس والموليبدان بمنطقة أزكور، الاطلس الكبير الغربي المغربي، تخصص علوم المعادن، تقدم بها الطالب الباحث خليل عبد الصمد.

وخلال العرض الذي ألقاه أمام لجنة المناقشة، استعرض الطالب الباحث الاهمية الاقتصادية لرواسب سكارن، باعتبارها مصدر عالمي رئيسي للتنغستن، ومصدر مهم للنحاس، ومصدر مهم للحديد والموليبدينوم والزنك والذهب. حيث تتشكل عادة رواسب السكارن من خلال عمليات التحول عند أو بالقرب من مناطق الاتصال بين الصخور الغنية بالكربونات في الغالب والتطفلات المنصهرة أو داخل عروق الكربونات على طول الصدوع أو الكسور.

ويضيف الطالب الباحث في اطروحته، ان هذه الرواسب تتميز عادة بمرحلتي تغيير متميزتين يحددهما الترسيب المتسلسل لمعادن سيليكات الكلس: التجمع المتقدم المبكر (الولاستونيت، والعقيق، والبيروكسين) و التجمع الرجعي اللاحق (الفيسوفيانيت، والإيبيدوت، والكلوريت، و الأمفيبول). وتعكس الاختلافات الكبيرة في التركيب، من القلب إلى الحافة داخل البلورة المقسمة، التغيرات الكيميائية والفيزيائية في الوسط الذي نمت فيه البلورات.

وبالتالي، فإن تحليل تقسيم المناطق داخل البلورات للمعادن الميتاسوماتية قد يوفر سجلًا مستمرًا إلى حد ما للعمليات التي تحدث أثناء تطور التحولات الميتاسوماتية. يمكن لشوائب السوائل المحاصرة في المعادن الحرارية المائية تخزين معلومات مهمة حول الظروف الفيزيائية والكيميائية للسوائل الخام في أنظمة التمعدن القديمة.

ترتبط السكارنز المغربية عمومًا بالجرانيتات الهرسينية المتأخرة. في مقاطعة الكتلة الصخرية الوسطى لحقبة الحياة القديمة في غرب مسيتا، تظهر تمعدنات هوائية، مثل Sn-WB، في سكارنز الحمام أو سكارنز التنغستن الطبقية في جبل العوام.

وفي منطقة جبيلات الهرسينية، تتمثل هذه الفئة في سكارنز سيدي بو عثمان. أخيرًا، في الأطلس الكبير الغربي، الرواسب الحرارية ,بمنطقة أزكور متعدد المعادن W-Mo-Cu-Pb-Zn يمكن العثور على الوديعة، تضم جبال الأطلس الكبير في غرب المغرب رواسب خام وآفاق ذات قيمة اقتصادية كبيرة. منطقة قدميوا المعدنية، الواقعة في النطاق الشمالي للأطلس الكبير الغربي، تضم تمعدنات المعادن الأساسية والثمينة، بما في ذلك رواسب عروق آسيف المالPb-Zn-Cu، رواسب الوريد [ 46 ]، والرواسب الجينية سيكساوا النحاس.

تعد رواسب سكارن بمنطقة أزكور واحدة من العديد من رواسب المعادن الأساسية والثمينة الموجودة داخل تكوينات العصر الحجري القديم على الجانب الشمالي من الأطلس الكبير الغربي. ركزت الدراسات السابقة حول رواسب سكارن أزيغور في المقام الأول على الأوصاف الجيولوجية، وعلم الصخور، والكيمياء الجيولوجية للصخور النارية المرتبطة بالسكارن المتمعدنة، والتاريخ الجيولوجي لتمعدن Mo-Cu-W.

تعرض هذه المساهمة مراحل التطور، والمعادن شبه الجينية، والكيمياء المعدنية، والدراسة الأولى لشوائب السوائل الموجودة في سكارن من رواسب سكارن أزيغور. هدفنا هو تقديم نظرة ثاقبة حول تطور السوائل في رواسب سكارن بمنطقة ازكور، والتي يمكن تطبيقها لتعزيز فهمنا للآليات المشاركة في نشأة رواسب المعادن.

وعقب مداولات اللجنة، تقرر قبول الأطروحة مع منح الطالب الباحث لقب دكتور في علوم المعادن بميزة مشرف جدا مع تنويه أعضاء لجنة المناقشة.