رياضة | الأحد 5 مايو 2024 - 10:38

لقجع يرد على اتهامات اختيار حكام للمغرب ويكشف أسرار تطور الكرة المغربية

  • Whatsapp

حل فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ضيفا على قناة “أون تايم سبور” المصرية، في حلقة تم تسجيلها بمقر جامعة الكرة بالرباط، للحديث عن مجموعة من المواضيع التي تهم كرة القدم المغربية.

واستهل فوزي لقجع حديثه مع القناة المصرية، بالحديث عن أسباب تطور الكرة المغربية، حيث قال رئيس الجامعة الملكية للعبة: “في كل الأوقات هدفنا واضح هو تطوير كافة ملفات الكرة المغربية، وليس فقط المنتخب المغربي الحائز على المركز الرابع لبطولة كأس العالم”.

وأضاف فوزي لقجع: من يتابع التطوير يجد أن المغرب قدمت 4 منتخبات في بطولات كأس العالم خلال عام واحد مثل الإناث والصالات والناشئين بجانب المنتخب الأول ولن يكون هناك تركيزا وحيدا على المنتخب الأول فقط.

وتابع فوزي لقجع: “التطور أيضا شمل الأندية وشاهدنا سوبر إفريقي يجمع بين الوداد ونهضة البركان وعودة قوية للأندية المغربية في المنافسة على الألقاب الكبرى مثل دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية وما كان يزعجنا هو المدد الزمنية الطويلة التي كانت تدور بين مشاركة المنتخب في بطولات كأس العالم أو المناسبات الكبرى”.

وواصل فوزي لقجع: فيما يخص منتخب المغرب وخروجه من الدور ثمن النهائي لأمم إفريقيا الأخيرة فهناك تأخر حدث لدى اللاعبين للخروج من الأجواء المونديالية بعد حصد رابع العالم ولم يكن الدخول الذهني جيدا في الأجواء الإفريقية وهو العامل الأول في عدم تحقيق اللقب القاري.

وأكد فوزي لقجع: المنتخب المغربي في الحقيقة يملك حاليا مجموعة رائعة من اللاعبين على صعيد القارة والعالم، وطلبت يوما ما من هاني أبوريدة صاحب التجارب الكبيرة الاستفادة من خبراته في ظل حصوله على العديد من البطولات ونحن نعمل على كيفية استغلال الكفاءات الفنية للاعبين من أجل تحقيق مستقبل أفضل .

واستغل فوزي لقجع حواره مع قناة ”أون تايم سبور” ليرد على الاتهامات التي يتعرض لها من حين لآخر بشأن تدخله في تعيين الحكام في مباريات الأندية والمنتخبات المغربية، حيث قال:”التدخل في تعيين الحكام لصالح الأندية والمنتخبات المغربية؟ منذ 7 أو 8 وأنا رئيسا للجامعة المغربية ولو كنت أتدخل في تعيين الحكام لفاز نهضة بركان وهو الفريق الذي خرجت منه ببطولة دوري على الأقل”.

وشدد فوزي لقجع في سياق حديثه بالقول:”لو كان لدي سلطة في تعيين الحكام لفازت المغرب ببطولة أمم أفريقيا ويجب أن نفكر سويا في تطوير كرة القدم وتطوير التحكيم”.

وتحدث رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم عن طموحه داخل الاتحاد الإفريقي للعبة التي يتواجد فيها حاليا كعضو بالمكتب التنفيذي، قائلاً:”الكاف عليه أن يعيد النظر في منافساته وهذا شيء طبيعي وتحدثت في الاجتماع التنفيذي لمدة 20 دقيقة عن هذا الأمر وطموحي أكبر من الواقع الحالي لكاف فحين يكون هناك لاعب مثل ساديو ماني أو محمد صلاح أو أشرف حكيمي لابد أن يستفيد الاتحاد القاري والأندية”.

وواصل لقجع حديثه بالقول:”أحزن كثيرًا حين أرى أن مواهب أفريقيا هي من تنشط بمجموعة من الدوريات الأوروبية وتجد الشعوب الأفريقية تشتري الحقوق لمتابعة مواهبها”، موضحا:”لن أتنافس مع هاني أبو ريدة في أي موقع لأنه أخي وصداقتنا تتجاوز هذه الاعتبارات”.

وتحدث لقجع عن علاقته بنادي نهضة بركان، حيث أكد:” أن فريق نهضة بركان فريق في السنوات الأخيرة تمكن من الفوز بالكونفدرالية والسوبر الأفريقي وكأس العرش الغالية وعلاقتي بنهضة بركان هي علاقتي بالمدينة التي نشأت بها مثل أي مواطن ويعيش فيها والديّ وكلما أُتيحت لي الفرصة أزورهم وأزور المدينة والعلاقة مع مدينة بركان علاقة أي شيء بالمدينة التي نشأت بها تفوق المستويات الكروية علاقة تاريخية استمرت لأجيال وأتمنى لنادي نهضة بركان النجاح مثل جميع الفرق المغربية”.