مجتمع | الخميس 9 مايو 2024 - 10:40

بتكلفة 500 مليون دولار.. شركة أمريكية ستقوم ببناء مركز بيانات ضخم للذكاء الاصطناعي بالمغرب

  • Whatsapp

من المرتقب، ان تقوم شركة أمريكية ناشئة ببناء مركز بيانات ضخم للذكاء الاصطناعي بقدرة 386 ميجاوات في المغرب. بتكلفة 500 مليون دولار.

وستوقع شركة Iozera.ai، التي تقول إنها توفر خدمات تخزين البيانات والإدارة والخدمات الاستشارية في مجال الذكاء الاصطناعي، هذا الأسبوع مذكرة تفاهم مع الحكومة المغربية لتطوير ما تصفه الشركة بـ “مركز بيانات رائد بقدرة 386 ميجاوات ومركز للذكاء الاصطناعي”.  بمدينة تطوان بالقرب من مضيق جبل طارق.

ووفقا لإوزيرا، فإن شراكتها الاستراتيجية مع الحكومة المغربية “مصممة لإضفاء الطابع الديمقراطي.  على الوصول إلى موارد الحوسبة المتقدمة للذكاء الاصطناعي.  وتعزيز توافر المعالجة القائمة على GPU للباحثين والشركات الناشئة.  والشركات في الولايات المتحدة والمغرب والعالم”.

وتقول إن أعمال البناء في المشروع ستبدأ في الربع الرابع من عام 2024، وتأمل أن يتم تشغيله بحلول الربع الثاني من عام 2026.

وسيُعرف المشروع باسم “يوريكا بارك”. وسيكون بجانب مركز البيانات موطنًا لأبحاث “ريس” (Ryse Research)، وهي حاضنة للشركات الناشئة.  ومركز تعليمي لإعداد المغاربة للعمل في الحديقة.

وسيتضمن أيضًا “معرض الذكاء الاصطناعي” الذي سيعرض “أحدث التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.  من الشركات الناشئة والمؤسسات الكبيرة”.

وتم إصدار القليل من المعلومات الفنية حول الحرم الجامعي، أو نوع الأجهزة المعروضة. ولكن القدرة المخططة للمشروع البالغة 386 ميجاوات تضعه على قدم المساواة. مع بعض أكبر مراكز البيانات قيد الإنشاء حاليًا حول العالم.

وتأسست شركة Iozera، التي يقع مقرها في هيوستن بولاية تكساس، في ديسمبر 2023 فقط، وليس لديها سجل عام في بناء مراكز البيانات.  ولم تعلن تفاصيل عن كيفية تمويل المشروع، واتصلت DCD بـ Iozera للحصول على مزيد من التفاصيل.