اخبار جهة مراكش | الخميس 9 مايو 2024 - 16:38

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش تنظم ندوة دولية حول ثقافة الماء في العمران المراكشي

  • Whatsapp

في إطار الاحتفال بمراكش عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، واستمرارا لفعاليات الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي، تنظم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة مراكش، ومجلس جهة مراكش أسفي، ومنظمة الاسيسكو، ومرصد واحة النخيل بمراكش، وجامعات وطنية ودولية، يوما دراسيا حول ثقافة الماء في العمران المراكشي ” ابتداء من يوم الاثنين 13 ماي 2024 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بمقر قصر بلدية مراكش، هدفه تبادل الخبرات والتجارب بين مجموعة من الفاعلين الدوليين والمحليين لدراسة والبحث عن سبل جديدة ومبتكرة للمحافظة وتثمين ذاكرة وثقافة الماء بمراكش، بحيث تعتبر هذه الاخيرة من أبرز العناصر التي تميز مدينة مراكش العريقة، حيث يتجلى تاريخ عريق وتراث ثقافي غني في استخدامات الماء وتأثيرها على الحياة اليومية والفنون والعمارة في المدينة.

تعتبر ثقافة الماء جزء لا يتجزأ من تراث مدينة مراكش العريق، حيث يمكن ملاحظة تأثيرها العميق على التصاميم المعمارية والتخطيط الحضري في المدينة.

وتتجلى هذه الثقافة في العديد من الجوانب المثيرة، من الينابيع والخطارات وقنوات تصريف المياه التقليدية، وحتى المعمار المائي الذي يشكل جزء من جمالية المدينة وتنوعها الثقافي.

وفي سياق التطور التكنولوجي، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل وإدارة موارد الماء بطريقة فعالة، مما يسهم في تحسين استدامة استخدامات الماء وتحفيز الاقتصاد الدائري داخل المشاريع الهندسية المعمارية. يمكن أيضا استخدام التكنولوجيا في تصميم أنظمة الري والتنبؤ بحالات ندرة المياه، مما يعزز من جهود الحفاظ على مورد الماء الحيوي هذا وتكامله مع المشاريع المعمارية الحضرية.

وبهذه المناسبة تعمل المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش على دعوة مجموعة من الخبراء والمفكرين والمهندسين الدوليين والفعاليات الثقافية في مراكش للعمل وفق مقاربة تشاركية والتركيز على الإرث الثقافي المراكشي والتقنيات المتقدمة معا، لتحقيق تنمية مستدامة واقتصاد دائري يحافظ على مواردنا الطبيعية.