اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 03:57

بيكرات والي مراكش يتفقد تجهيزات الشركات المفوض لها تدبير النظافة

  • Whatsapp

6989050-10688746

حسن الخلداوي – مراكش الآن

قام عبد السلام بيكرات والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، باعطاء الانطلاقة للشركات الثلاث الجديدة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمدينة مراكش خلال لقاء لمعاينة التجهيزات والاليات التي تم استقدامها من اجل بداية عمل هذه الشركات بالمناطق الترابية المحددة لكل شركة.

وعرف اللقاء حضور كل من عبد اللطيف ابدوح نائب عمدة مراكش المفوض له الاشراف على القطاع رفقة زملائه في المكتب المسير للمجلس الجماعي في شخص عبد المجيد الدمناتي ومحمد نكيل وعبد العزيز ابو السعيد وحياة مشفوع، بالاضافة الى مجموعة من المستشارين الجماعين، فيما غاب كل من فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مراكش ونائبها عدنان بن عبد الله.

واوضح بيان صادر عن المجلس الجماعي لمدينة مراكش/ أنه ينطلق ابتداء من منتصف هذه الليلة (الاثنين/الثلاثاء 15-16 شتنبر الجاري) عمل الشركات الجديدة في تدبير قطاع النظافة وجمع النفايات الصلبة المنزلية، وفقا لدفتر التحملات الذي يتضمن العديد من الاضافات والتعديلات الادارية والتقنية والمالية تجعله يستجيب لحاجيات مدينة مراكش وتطورها العمراني والديمغرافي والسوسيو اقتصادي.

وبناء على تقييم المرحلة السابقة، ومن أجل خدمات أفضل والتغلب على المساحة الجغرافية الشاسعة، تم تقسيم المجال الترابي لمدينة مراكش إلى 3 مناطق عمل و3 شركات بدل منطقتين وشركتين فقط، حيث تم تحديد مجال مقاطعة المنارة كمنطقة أولى، وقد فازت بها شركة إس أو إس SOS – NDD، وستقدم خدماتها بمراكش عبر الشركة المحدثة محليا تحت اسم: SMVM.
أما المنطقة الثانية، فتجمع بين مجال نفوذ مقاطعة المدينة العتيقة داخل الأسوار ومقاطعة سيدي يوسف بن علي؛ وقد فازت بصفقتها شركة سوجيديما التي ستدبر شؤونها من خلال فرعها المحلي المسمى TéoMara.

في حين جمعت المنطقة الثالثة بين تراب مقاطعة النخيل وجليز، وفازت بهذه الصفقة شركة ديريشبورك Derichebourg، وستدبر شؤونها من خلال شركتها المحدثة محليا تحت اسم ديريشبورك مراكش.

وحسب نفس البلاغ الذي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه، فتبلغ مدة العقد في الصفقة الجديدة 6 سنوات، ويتضمن العقد جمع النفايات المنزلية الصلبة والمماثلة لها، كالنفايات الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحرفية، والتخلص منها بإيداعها بالمطرح العمومي؛ وتنظيف المسارات من شوارع وأزقة وساحات وأماكن عامة وفقا للمواصفات الفنية المحددة في العقد ومرفقاته والتي تفرض القيام بهذه العملية بوثيرة 7 أيام على7 بشكل متواصل طيلة أيام الأسبوع وبدون يوم عطلة، باستثناء يوم فاتح ماي من كل سنة.

كل ذلك من أجل الاستجابة لمطالب الساكنة وتلبية احتياجاتها في هذا المجال، وتقريب هذه الخدمات الأساسية من خلال تعيين مسؤول وتقنيين عن هذا القطاع في كل ملحقة إدارية، يتكفلون – إلى جانب رجال السلطة المحلية – بالتتبع اليومي لسير هذا المرفق الحيوي، واستقبال ملاحظات واقتراحات المواطنين.

ومن جانب آخر، قامت الشركات المفوض لها هذا القطاع بعقد اجتماعات لتسوية العديد من النقط المرتبطة بالوضعية الاجتماعية لعمال النظافة، وتمكينهم من جميع حقوقهم ومكتسباتهم السابقة دون أي نقص منها أو تراجع، حسب بيان الصادر عن بلدية مراكش.

1592014-a6a74