اخبار جهة مراكش | الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 12:46

بمراكش..وزير الصناعة التقليدية السابق عبد الله غرنيط في ذمة الله

  • Whatsapp

غرنيط

فؤاد بلمحجوب ـ مراكش الآن

انتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الأربعاء فاتح أكتوبر، بمدينة مراكش، عبد الله غرنيط، وزير الشؤون الاجتماعية والصناعة التقليدية السابق، عن عمر يناهز 86 عاما.

يذكر أن الفقيد شغل مناصب عدة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وعلى رأسها حمله حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والصناعة التقليدية في الحكومة الخامسة عشرة والتي عينت ما بين 10 اكتوبر 1977 و27 مارس 1979، وكان له الفضل في إحداث مركبات من الصناعة التقليدية في كثير من المدن المغربية، حيث كان يرى أن إخراج الصناعة التقليدية من محيطها في الأحياء التقليدية نحو مجمعات تجارية يساعد على الترويج لها وتسويقها، وارتبطت الفكرة بإحداث معارض دولية لقطاع الصناعة التقليدية في الخارج. فقد كان يدفع في اتجاه المنتوجات الحرفية حاضرة في كل التظاهرات الثقافية التي ينظمها المغرب في الخارج، وكان يستقطب الكفاءات للتبشير بهذه الرؤية، بهدف غزو الأسواق الأجنبية.

وقبل ذلك، شغل الراحل عبد الله غرنيط منصب مدير عام للإذاعة والتلفزيون في يناير 1963، وفي أبريل 1972، عين كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلفا بالإنعاش الوطني والتعاون الوطني والصناعة التقليدية.

كما ان الراحل  شغل منصب كاتب الدولة في التعاون الوطني سنة 1969وزير الصناعة التقليدية سنة 1977عضو المجلس البلدي عن القصور والمواسين في ولاية امحمد الخليفة، وأيضا كان مديرا للرياضة سنة 1965 وكاتب الدولة في المالية 1974 وعضو مؤسس حزب التجمع الوطني.

كما كان الفقيد عبد الله غرنيط حريصا دائما على ارتداء اللباس التقليدي المغربي (الجلباب)، حيث كان يعتبر اللباس مظهرا حضاريا وسياسيا كذلك.