المرأة | الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 22:48

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد لطيفة النادي أول مصرية تقود طائرة بمفردها

  • Whatsapp

latifa-400x285

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بالذكرى الـ 107 لميلاد لطفية النادى أول مصرية وثانى امرأة تقود طائرة فى العالم بمفردها، عن طريق وضع صورة لها على صدر صفحته الرئيسية اليوم الاربعاء.
ولدت لطفية النادى عام 1907 وفى عامها السادس والعشرين كانت أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثانى امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة فى وقت كان يخاف الرجال من العربات.
النادي أول امرأة تحصل على إجازة الطيران فى عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى مصر سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة، وتمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت في 67 يومًا.
حصلت على المرتبة “الثالثة” بين السيدات المشتركات في سباق دولي أقيم في مصر عام 1937 من القاهرة الى الواحات اشترك فيها 14 طيارًا وطيارة من مختلف جنسيات العالم.
لطيفة النادي لم تتزوج قط، وعاشت جزءًا كبيرًا من حياتها فى سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة و التسعين فى القاهرة عام 2002.
فى عام 1996 تم إنتاج فيلم وثائقي تناول قصة كفاح لطفية النادى بعنوان “الإقلاع من الرمل”، من إخراج وجيه جورج، وفي هذا الفيلم سُئلت عن السبب الحقيقى وراء رغبتها فى الطيران، فقالت أنها كانت تريد أن تكون حرة، وفي عام 1997، حصل الفيلم على الجائزة الأولى للمجلس الأعلى للثقافة في سويسرا.