اخبار جهة مراكش | الجمعة 7 نوفمبر 2014 - 07:08

جمعية المهارة بمراكش تنظم “أعيادنا فرصة للتلاقي والتأخي”

  • Whatsapp

عشوراء

خديجة النعماني – مراكش الآن

تحت شعار “أعيادنا فرصة للتلاقي والتأخي”، تنظم جمعية المهارة، يوم الأحد 9 نونبر بفضاء دار الشباب عرصة الحامض، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا وإلى حدود التاسعة ليلا  حفلا فنيا لفائدة فتيات المدينة العتيقة.

يتضمن فقرة للدقة المراكشية برئاسة الحاج بوجمعة الحديوي وفقرة للهواريات برئاسة السعدية إلى جانب تذوق حلويات و كؤوس شاي ستسهر على إعدادها نساء يمثلن أحياء مراكش العتيقة (القصبة .أزبزت رياض العروس الزاوية المواسين باب دكالة رياض الزيتون – بوسكري – بن صالح – لموقف – القصور….

وتسعى الجمعية من خلال هذه التظاهرة الاجتماعية – التي تتزامن مع الذكرى 39 لذكرى المسيرة الخضراء المضفرة وحفل عاشوراء –  لتحريك الذاكرة الجماعية والتذكير بمناقب التأزر والتأخي بين الجيران وخصوصا أن المجتمع المراكشي يشهد للأسف تحولات سلبية  تسير نحو التركيز على الذات ونكران الأخر.

كما تهدف الجمعية عبر الفقرات المتنوعة في هذا الملتقى لإحياء طقوس التعارف والتقارب ومحاربة الانعزال بين الجيران وخصوصا في المناسبات الدينية والوطنية وسيكون الحفل مناسبة أيضا لاستعراض الطقوس الأصيلة والتراثية للحفلات الجماعية التي لم يعد لها وجود في زمننا الحاضر، طقوس النقش الجماعي بالحناء وفق  تقاليد الجنوب المغربي، استعراض الفتيات المحتفى بهن بالقفطان المغربي الأصيل.