اخبار جهة مراكش | الخميس 15 يناير 2015 - 01:18

هذا ماقاله بيكرات والي مراكش في حفل الذكرى العاشرة على تشييد تامنصورت

  • Whatsapp

تامنصورت 6

قال عبد السلام بيكرات والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، إن مدينة تامنصورت تشكل مستقبل للمدينة الحمراء، داعيا للعمل بكل ثقة لإعادة الأمل والحركة للمدينة بإحداث نمو متوازن، والانكباب على مفهوم البعد الجغرافي عن مركز الجهة، وذلك “بتقليصه عبر البحث عن وسائل للنقل ذات جودة كما ونوعا، وتحقق الانتظام، وتمكن المواطن من التنقل من وإلى مراكش”.

بيكرات، خلال تدخله بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة للمدينة الكوكبية نواحي مراكش، اليوم الربعاء، أعلن عن انكباب السلطة الإقليمية و شركائها على دراسة وسائل نقل تتماشى مع مدينة المستقبل، والمشاريع الكبرى المنتظر أن تعرفها تامنصورت، كالقطب الجامعي و مركز استشفائي للعظام و المفاصل.

مشاريع من هذا النوع، يضيف والي الجهة، ستعجل “تامنصورت” مدينة للإنتاج الصناعي والمعرفة الثقافية والأنشطة الرياضية، إلى جانب شروط العيش الكريم، مما سيحولها إلى مدينة واعدة.

وفي السياق ذاته، أشارت أمينة بوكتاب مفتشة عامة بوزارة السكنى وسياسة المدينة، أن الوزارة برمجت دعما للمدن الكوكبية، لانجاز مشاريع تنموية تفتح آفاق واسعة، حيث اورد أنه تم تخصيص مبلغ 1,1 مليار درهم للمركب الجامعي القاضي عياض بتامنصورت، و إحداث المستشفى المحلي، و قاعات رياضية، لتحويل المدينة إلى مركز ثقافي و منطقة صناعية، بمساهمة قطاعات وزارية و شركاء اقتصاديين و سلطات منتخبة و مجتمع مدني.

وبدوره أوضح أحمد التويزي رئيس جهة تانسيفت الحوز، أن تامنصورت لعبت دورا كبيرا ساعد في التخلص من إشكالات العيش غير الكريم بالأحياء الهامشية، والحد من زحف التعمير على المناطق الفلاحية،” لدرجة فقدت فيها مراكش تاريخها الأخضر الذي تميزت به، كالعراصي و الحدائق”، و طالب بضرورة مواكبة هذه المدينة بإعداد دراسات و تخطيط مستقبلي، و اقترح أهمية التفكير في “التراموي” كآلية أساسية للنقل الحضري المضبوط..

عن “هيسبريس”