اخبار جهة مراكش | الخميس 29 يناير 2015 - 16:45

معطلو المزوضية يدخلون في إعتصام مفتوح أمام معمل الإسمنت +صور

  • Whatsapp

احتجاجات المزوضية

توفيق عطيفي – شيشاوة

نظم مجموعة من شباب الجماعة القروية المزوضية باقليم شيشاوة، إضرابا مفتوحا مند الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء 28 يناير أمام معمل الاسمنت بمركز المزوضية مطالبين برفع الحيف المسلط عليهم من قبل إدارة المعمل واحتجاجا على عدم التزامها بالاتفاق المبرم مع شباب المزوضية.

وفي اتصال ل”مراكش الآن” بأحد المعتصمين، أكد أن اعتصامهم المفتوح يأتي كخطوة تصعيدية، ضد ما أسماه بعدم وفاء إدارة معمل الإسمنت بالمحضر الذي وقع يوم 27 يناير 2012 مع فعاليات المجتمع المدني المزوضي وبحضور السلطات المحلية.

وبحسب ذات المصدر، فقد تم الاتفاق في المحضر، على أسبقية أبناء جماعة المزوضية في التشغيل مع الشركات المناولة، إلا أن إدارة المعمل أخلت بهذا الاتفاق، وأصبحت تتعاقد مع شركات مناولة أجنبية عن الإقليم تستقبل كل العمال من خارج الجماعة و أقاليم أخرى.

من جهة أخرى، أكد أحد الفاعلين الجمعويين بالمزوضية في اتصال ل”مراكش الآن”، أن جمعيات المجتمع المدني بالمزوضية تستنكر استغلال المعمل لمقالع الجماعة والتي تتكون من أراضي هي في الأصل ملك لسكان قبيلة “الأحمر”، كما يستغل الفرشات المائية بشكل يستنزف ماء الجماعة الشيء الذي يتسبب في تجفيف الآبار وارتفاع نسبة الملوحة في المياه الجوفية والذي يعتبره المجتمع المدني كارثة بيئية.

وأضاف، ذات الفاعل الجمعوي، كل هذا دون أن يقوم المعمل بأي دعم للتنمية المحلية وبأي مشروع يعود بالنفع للساكنة تعويضا لها عما يلحقها من أضرار، وتعويضا عن استغلال خيرات الجماعة السطحية والباطنية.

وفي اتصال ل”مراكش الآن” برئيس المصالح الإدارية وتسيير الموارد البشرية لمعمل الإسمنت الحسن بوطاطا، كشف، أن نسبة العمال العاملين بشركة اسمنت المغرب وشركات المناولة العاملة بالمؤسسة أزيد من 80% هم من ساكنة الجماعة.

وأكد في ذات الاتصال أن مؤسسته لم تخل بمحضر الإتفاق، ولن يتم الإخلال به حسب تعبيره.

وأكد أن كل ما في الأمر، أن شركات المناولة تم التعاقد معها نظرا لتوفرها على موارد بشرية متخصصة، مضيفا:”وهذه الشركات لها تقنيات عالية تستجيب لحاجياتنا”.

ولم ينفي بوطاطا وجود فئة من شباب الجماعة لا يستفيدون لأن مؤسسته لا يمكن ان تشغل كل الشباب العاطل بالمنطقة على حد قوله.

احتجاجات المزوضية 2