مجتمع | الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:05

مجلس النواب يختتم الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة

  • Whatsapp

البرلمان

اختتم مجلس النواب في جلسة عمومية امس الثلاثاء، دورته الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، إنه على امتداد الولاية التشريعية الحالية، تم العمل على ترسيخ مكتسبات مهمة في درب البناء الديمقراطي، وخلق تراكمات برلمانية نوعية.

وأبرز أنه تم خلال هذه الفترة استحضار الواقع الدستوري، ومختلف انشغالات وانتظارات المواطنين، وخصوصيات المرحلة ورهاناتها، واستلهام أسسها وركائزها وتوجهاتها من الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح دورة أكتوبر الحالية وكذا خطب جلالة الملك محمد السادس في مختلف اللقاءات والمناسبات.

وذكر بأن خطاب افتتاح السنة التشريعية، شكل بدلالته الرمزية الرفيعة وبعده السياسي العميق، لحظة مشرقة في تاريخ المؤسسة البرلمانية، تضيء الرؤية وترسم سبل تطوير العمل البرلماني كواحدة من دعائم نموذج ديمقراطي مواطن يكون في مستوى تطلعات الأمة.

ولدى تطرقه لإنجازات الدورة، قال السيد الطالبي العلمي إن أهمها ما يتعلق بورش البرلمان الإلكتروني وما يرتبط به من استعمال لمختلف الآليات الحديثة لتكنولوجيا الإعلام والتواصل، مضيفا أن المجلس انخرط بكل قوة وجدية في تحديث بنياته المعلوماتية من خلال الشروع في استغلال مركز بيانات خاص بالمؤسسة النيابية مع إرساء أنظمة معلوماتية تسمح بتدبير العديد من أنشطة المجلس بطريقة إلكترونية.

وبعد أن تطرق للعمل الذي تم القيام به على مستوى تجديد الاليات التواصلية، ركز السيد الطالبي العلمي على الجانب المرتبط بتحسين أداء المجلس والرقي بفعاليته ، من خلال استحضار حصيلة سنتين من العمل بالنظام الداخلي الأخير، حيث أشار إلى انه تم إعداد أرضية تحدد الإطار العام للمراجعة من خلال ثلاثة محاور رئيسة يتعلق الاول بالإصلاح بناء على تجربة السنتين الأخيرتين، فيما يهم الثاني ملاءمة النظام الداخلي مع القوانين التنظيمية، في حين يتعلق الثالث بإدخال إصلاحات جوهرية من أجل تقوية العمل النيابي.