اخبار جهة مراكش | الإثنين 16 فبراير 2015 - 06:35

المهاجري الأمين الإقليمي للبام يكشف تفاصيل الحملة التحسيسية للتسجيل في اللوائح الانتخابية بشيشاوة

  • Whatsapp

البام شيشاوة 3

توفيق عطيفي – شيشاوة

قال هشام المهاجري الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح حصري ل”مراكش الآن”، إن الحملة التحسيسية من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية، جاءت طبقا لمقتضيات المادة الأولى من الظهير الشريف المتعلق بالمراجعة الإستثنائية للوائح الإنتخابية، وأوضح أن فتح فترة استثنائية لتنقية وتنقيح اللوائح الانتخابية، يشكل مناسبة لإعطاء الشباب والشبات فرصة للتسجيل لكل من هو بالغ 18 سنة.

وفي سياق حديثه عن انخراط مناضلي الحزب في التوجه العام للدولة لتوسيع قاعدة المشاركة، كشف المهاجري، أن حزبه لم يكتفي بالخطاب الرسمي والفوقي، وإنما  نزل إلى قواعد المواطنين العازفين عن العمل السياسي، وبعيدا عن الأيديولوجيات، لدعوتهم للمشاركة وممارسة حق الانتخاب على حد تعبيره.

وأضاف، أن حزبه واع باستشراء ظاهرة العزوف السياسي في إقليم شيشاوة وبشكل كبير، وقال :”الساكنة لا تسجل في اللوائح الانتخابية، ولا تمارس حقها في التصويت، ولكن ومع الآسف تنتقد الواقع، وكل ما يقولونه صحيح، لكن لا يمكن أن نغير واقع الإقليم، وهذا الواقع دون المشاركة السياسية كوسيلة قوية بيد المواطن”. واستغرب المهاجري، من تفريط المواطن من حقه في المشاركة السياسية، والذي اعتبره “قرارا غير صائب”.

 وطالب في ذات التصريح، من الشباب والشابات وعموم المواطنين العازفين عن العمل السياسي المشاركة والتسجيل في اللوائح الانتخابية بكافة تراب اقليم شيشاوة، حتى يتمكن المواطن غدا من مكافئة أي حزب سياسي أو معاقبته كتعبير عن فهم ماهية الفلسفة السياسية وروح الدستور، وشدد أن العالم كله يشتغل وفق المنهجية الديموقراطية، لذلك لا بد من توسيع قاعدة ودائرة المشاركة والتسجيل، وهو الرهان الذي رفع له حزبه شعار ” نسجل نفسي باش غيري ما يقررش مكاني”.

وأكد الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بالإقليم، أنه رغم الاتهامات الموجهة لحزبه من قبل من وصفهم بالمنافسين، فإن مناضلي وهياكل حزبه تسعى إلى توسيع دائرة المصوتين للقضاء على ظاهرة العزوف السياسي، وقطع الطريق على عدد من العوامل، التي تتحكم في اختيار منتخبي عدد من الدوائر والمناصب السياسية، وحتى يتحقق ذلك قال المهاجري:”من واجب المواطن أن يسجل نفسه في اللوائح الانتخابية، فالتغيير بيد المواطن وليس في كلام المقاهي والتعليقات التي تتم في المواقع الاجتماعية”.

وفي سؤال ل”شيشاوة الآن”، حول ماذا تجاوب الشارع الشيشاوي مع الحملة التحسيسية، أكد الرجل الأول للحزب بالإقليم، أن هناك تجاوب نوعي من قبل المواطنين، وقال بأن حملته التحسيسية خصصت سيارة بمكبر صوتي لدعوة المواطنين لمختلف ربوع بلدية شيشاوة للتسجيل، ومما يعبر على حد تعبيره على تجاوب المواطنين هو إقدام عدد من ساكنة بلدية شيشاوة، وخاصة النساء والشباب الذين ربطوا الاتصال بنقط الحملة ( الخيم التحسيسية) للتعرف عن كيفية أداء هذا الواجب الوطني، وقدمت لهم على حد وصفه التوضيحات الكافية لكيفية التسجيل باللوائح الانتخابية.

وذكر المهاجري في الختام، أن حزبه سيقوم في الأيام القليلة المقبلة، في بقية مناطق الإقليم بيوم تحسيسي للحث على التسجيل في اللوائح الانتخابية، والتي ستتم على مستوى الأسواق الأسبوعية بحكم خصوصية إقليم شيشاوة القروية، حيث يشكل السوق نقطة للتلاقي المواطنات والمواطنين على حد وصفه.