اخبار جهة مراكش | الخميس 19 فبراير 2015 - 11:45

انعقاد الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت بمدينة بنجرير

  • Whatsapp

الرحامنة

انعقدت الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم 2014، يومه الأربعاء 18 فبراير الجاري بابن جرير، وقد تميزت هذه الدورة بالمصادقة على مشروع ميزانية الوكالة برسم 2015. كما صادق أعضاء المجلس على محضر اجتماع المجلس الإداري للدورة الأولى برسم 2014 وكذا برنامج العمل برسم 2015.
وقدأبرز مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت، عبد المجيد نعيمي، في عرض له بهذه المناسبة، أن برنامج عمل الوكالة يتضمن برمجة مشاريع بقيمة 75 مليون درهم إلى جانب مشاريع أخرى ممولة من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء بقيمة 80 مليون درهم. وأضاف أن هذا البرنامج يهدف إلى مواصلة العمليات التي تم الشروع فيها سابقا بالتنسيق مع شركاء الوكالة في إطار تفعيل الإستراتيجية الوطنية للماء. وأشار إلى أن هذا المخطط، المندرج في إطار برنامج الوكالة المتعدد السنوات 2013 – 2016، يهم العديد من المحاور، تشمل متابعة عمليات التنقيب على المياه الجوفية بواسطة الأثقاب والآبار، وذلك من أجل تحسين معرفة المياه الجوفية، والقيام بحملات تحسيسية حول ترشيد استعمال المياه، وتدبير فترات الجفاف والحفاظ على المياه الجوفية لفائدة مستعملي المياه وتلاميذ المدارس، وكذا القيام بحملات القياس للتتبع والتقييم الكمي والكيفي للمياه السطحية والجوفية، وتعزيز وتحديث شبكات القياس الهيدرولوجي والهيدرو-جيولوجي وأنظمة الإنذار بالفيضانات.

ويتضمن برنامج العمل، أيضا، متابعة دراسات إعداد عقد الفرشة المائية لحوض–مجاط بمساهمة من التعاون التقني الألماني (غيز)، ودراسة مخططات التدبير المندمج للموارد المائية على مستوى أحواض غيغاية وشيشاوة، بدعم من البنك الألماني للتعاون، وتعزيز نظام التنبؤ والإنذار بالفيضانات بمشاركة مؤسسة التعاون التقني اليابانية.

وصادق أعضاء المجلس الإداري على العديد من اتفاقيات الشراكة تتعلق بالأساس، بحماية ساكنة سيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة) من السيول والفيضانات، وحماية حي “القصبة الفوقية” من سيول واد تبرحانت (إمنتانوت)، وإنجاز مشروع التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة بمركز أوكايمدن (إقليم الحوز) وبدوار نواصر التابع للجماعة القروية سيدي بوزيد (إقليم شيشاوة)، فضلا عن القيام بحملات تحسيسية حول عقلنة استخدام الماء والجفاف وحماية المياه الجوفية لفائدة المستعملين وتلاميذ المدارس.
وقد حضر أشغال المجلس الكاتب العام للوزارة، عبد الله المهبول، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز، عبد السلام بيكرات، وعمال أقاليم اليوسفية والصويرة والحوز وشيشاوة والرحامنة وقلعة السراغنة، واحمد تويزي رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت ومنتخبين ورؤساء غرفة الفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي جمعيات المجتمع المدني.

الحوز