دولية | السبت 28 فبراير 2015 - 09:11

اغتيال أشد معارضي بوتين وأوباما يطالب بفتح تحقيق سريع

  • Whatsapp

a4aae4d8-942f-4d3f-a773-9fd4d4155332_16x9_600x338

دان الرئيس الأميركي باراك أوباما اغتيال بوريس نيمتسوف أحد أشد منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، بالرصاص في وسط موسكو ليلة الجمعة السبت، معتبرا أنه عمل “وحشي” و”آثم”.

وقال أوباما “ندعو الحكومة الروسية إلى تحقيق سريع وموضوعي وشفاف في ملابسات مقتله والتأكد من إحالة المسؤولين عن عملية القتل الآثمة هذه إلى القضاء”.

وأضاف أن “نيمتسوف كان يدافع بلا كلل عن بلده ويعمل من أجل ضمان الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل الناس لمواطنيه الروس”.

وتابع أوباما “أعجبت بتفاني نيمتسوف بشجاعة في مكافحة الفساد في روسيا وقدرت رغبته في تقاسم وجهات نظره معي عندما التقينا في موسكو في 2009”.

أميركا تطالب بفتح تحقيق

وكان مجلس الأمن القومي الأميركي كتب في تغريدة على موقع تويتر أن اغتيال نيمتسوف “جريمة وحشية”، مطالباً الحكومة الروسية بفتح “تحقيق نزيه وشفاف” في الواقعة.
وقال مجلس الأمن القومي “ندعو الحكومة الروسية لإجراء تحقيق فوري وشفاف ونزيه وضمان أن يساق أمام العدالة المسؤولون” عن اغتيال المعارض الروسي.
من جهته، صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن مقتل نيمتسوف “صدمة” وأشاد بدوره في روسيا.

وقال إن “بوريس نيمتسوف كرس حياته من أجل روسيا أكثر ديمقراطية وازدهارا وانفتاحا، ومن أجل علاقات قوية بين روسيا وجيرانها وشركائها بما في ذلك الولايات المتحدة”.

وأضاف أنه “سعى لإصلاح روسيا وجعلها منفتحة، وعمل على تقوية الشعب الروسي ليكون له رأي أكثر تأثيرا في حياة بلده”، معتبرا أن “غيابه سيكون له أثر عميق في روسيا والعالم”.

هولاند يدين اغتيال نيمستوف

من جانبه، دان الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، السبت، “الاغتيال الدنيء” للمعارض الروسي والنائب السابق لرئيس الوزراء بوريس نيمتسوف، مشيدا بـ”المدافع الشجاع بلا كلل عن الديمقراطية”.

وقال الإليزيه في بيان إن “رئيس الجمهورية يدين جريمة الاغتيال الدنيئة لبوريس نيمتسوف هذه الليلة في موسكو”. وأضاف أن “بوريس نيمتسوف كان مدافعا بلا كلل عن الديمقراطية ومناضلا شرسا ضد الفساد”.