اخبار جهة مراكش | الأحد 8 مارس 2015 - 09:19

المغامر الكرواتي ماتوج بيركوف يحط رحاله باقليم شيشاوة في اتجاه تسلق جبال توبقال

  • Whatsapp

2319163_full-lnd

توفيق عطيفي – شيشاوة
حط المغامر الكرواتي المشهور percove mateg الذي يمارس رياضة المشي بمفرده، رحاله بإقليم شيشاوة منذ يوم الأربعاء الماضي، قادما إليه من مدينة الصويرة كنقطة انطلاق في اتجاه اكتشاف جبل توبقال وقمم يفوق ارتفاعها أربعة آلاف متر في جبال الأطلس الكبير.
وهمت جولة “ماتوج بيركوف” كل من أوناغة، ثلاثاء الحنشان، تفتاشت، سيدي المختار، أهديل، شيشاوة وحل مساء اليوم الجمعة 7 مارس بمنطقة سيدي سعيدي بجماعة مجاط، حيث حضي باستضافة إحدى العائلات.
وأولى رجال السلطة بالإقليم، وباهتمام بالغ لجولة المغامر “ماتوج بيركوف”، والذين سهروا على توفير شروط الإقامة والتغذية له.
وسيقطع متسلق الجبال الكرواتي البالغ من العمر 31 سنة في ظرف ثلاثة أسابيع، مسافة 300 كلم حيث سيكتشف خلالها هذا المغامر الذي اختار خوض غمار هذا التحدي جسديا وذهنيا حاملا على ظهره حقيبة تزن 25 كلغ، كنوزا ثقافية وطبيعية هائلة.
وسيمر المغامر الكرواتي في المحطات المقبلة بآيت بولغراد، وعماسة، وبراكة، وللا تاكركوست، وأكركور، وآسني، وآيت علي، وأغيرسيوال، وتادرت وإمليل رابطا بذلك بين مجموعة من المناطق القروية والمراكز الحضرية التي لا تزال تحافظ على أنماط حياتها وثقافاتها ولهجاتها وعاداتها ومختلف المظاهر الأصيلة للمغرب العميق.
وخلال رحلته نحو قمة جبل توبقال سيقضي المغامر الكرواتي لحظات ممتعة مع الطبيعة الخلابة التي يزخر بها المغرب خصوصا وانه سيضطر الى تسلق قمم اخرى بالاطلس الكبير الغربي يتعدى ارتفاعها 4000 متر من بينها إيموزار (4010 م)، وتيمزكيدا (4089 م)، وراس نوانوكريم (4083 م)، وأكيود (4030 م) وافلا (4043 م) وبيغينوسن (4002م).

وسيخوض ماتوج بيركوف هذه التجربة التي تعد بالنسبة له الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية بمهنية عالية.
وحسب بلاغ تم توزيعه على هامش إعطاء الانطلاقة لهذه المغامرة فان هذا المتسلق الذي هو عضو بالنادي الالبي ” هاش بي دي كابيلا ” الذي تم تأسيسه بزاغريب سنة 1954، يتوفر على تجربة كبيرة في رياضة تسلق الجبال في كل من كرواتيا وبعض الدول الأوروبية من بينها فرنسا، وسويسرا، وإيطاليا، والنمسا، وإسبانيا، وألمانيا، وسلوفينيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، وبولندا، والتشيك.

وبالإضافة إلى تسلقه كل القمم الرئيسية لكرواتيا، تمكن ماتوج بيركوف من تسلق قمم موزالا (2924 م) وهي أعلى قمة في البلقان (بلغاريا)، و16 قمة يفوق علوها 4000 متر من جبال الألب.
وأبرز بيركوف أن إقدامه على خوض هذه التجربة نابع أساسا من رغبته في رفع التحدي المتمثل في تسلق أعلى قمة بشمال افريقيا انطلاقا شاطئ الصويرة واكتشاف المغرب الذي يعد بالنسبة له بلد جميل.
وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هدفه من هذه المغامرة يتمثل في التعريف بمؤهلات المغرب لدى الكرواتيين كوجهة سياحية خصوصا الجانب المتعلق بالغنى الطبيعي لهذا البلد.
من جانبه، قال سفير كرواتيا بالرباط زفونيمير فركا بيتيسيك خلال حضوره لعملية انطلاق هذه المغامرة ” عندما اتصل بي بيركوف الصحفي في مجال السياحة والمتسلق الحاصل على جائزة “ماركو بولو ” التي تخصصها الفدرالية الدولية للصحافة المهتمة بالقطاع السياحي،أبهرت بهذه الفكرة ” مضيفا أن هذه الفكرة الفريدة تعد نوعية وجريئة لانه وعلى عكس العديد من المتسلقين اختار الانطلاق من مستوى البحر على مساحة 300 كلم ومحملا ب 25 كلغ جامعا بذلك بين رياضة التسلق واعداد مذكرات سفر.
وأكد أن هذه الفكرة تستحق الدعم والمساعدة لكونها تساهم في التقريب بين البلدين وابراز مكانة المغرب لدى المجتمع الكرواتي من خلال البرامج التي ينشطها بيركوف ومذكرات السفر التي ينشرها في كرواتيا.
وهكذا فان صورة المملكة المغربية بمناظرها الطبيعية الجميلة وتنوعها الثقافي وكذا مظهرها الإنساني كأرض للتعايش والسلام سيتم نقلها إلى المجتمع الكرواتي وكذا الأوربي عبر النظرة الثاقبة لموتيج بيركوف وهو ما سيعزز المكانة التاريخية والحضارية للمغرب.